قضايا الامن والتعاون على الساحة الدولية تتصدر اجتماع وزراء الخارجية لرابطة الدول المستقلة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44666/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مجلس رؤساء الحكومات للبلدان الاعضاء في رابطة الدول المستقلة سيعقد يوم 29 مايو/ايار، بينما من المقرر ان تنعقد القمة غير الرسمية لرؤساء هذه الدول يوم 8 مايو/ايار المقبل. افاد لافروف بذلك في ختام اجتماع وزراء الخارجية لدول الرابطة الذي عقد بموسكو يوم 26 مارس/آذار.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مجلس رؤساء الحكومات للبلدان الاعضاء في رابطة الدول المستقلة سيعقد يوم 29 مايو/ايار، بينما من المقرر ان تنعقد القمة غير الرسمية لرؤساء هذه الدول يوم 8 مايو/ايار المقبل.
وقال لافروف في ختام اجتماع وزراء الخارجية لدول الرابطة الذي عقد بموسكو يوم 26 مارس/آذار ان اللقاء تناول تعزيز التعاون الدولي في المجال الانساني وضمان الامن، وكذلك القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد اولى المشاركون في الاجتماع اهمية خاصة للتحضير للاحتفال بالذكرى الـ65 للانتصار في الحرب الوطنية العظمى.
واشار لافروف الى ان مجلس الوزراء ناقش مشروع قرار يهدف الى دعم نشاط كازاخستان بصفتها دولة تولت مهام رئاسة منظمة الامن والتعاون الاوروبي منذ يوم 1 يناير/كانون الثاني عام 2010، وينص هذا القرارعلى تأييد جهود كازاخستان الرامية الى رفع مستوى فعالية هذه المنظمة وتنمية التعاون لاحقا بين رابطة الدول المستقلة ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي. كما عبر الوزراء عن تاييدهم لمبادرة روسيا بشأن مفهوم الامن الاوروبي.
واثناء تطرقه الى موضوع التعاون بين رابطة الدول المستقلة ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي شدد لافروف على ان جميع البلدان الاعضاء في الرابطة مستعدة لتأييد دور المنظمة الاوروبية على الساحة العالمية قدر الامكان. وقال ان "روسيا تؤيد نشاط كازاخستان التى  ترأس المنظمة، ونعتقد انه من المهم على وجه الخصوص ان تقوم كازاخستان بترسيخ المبادئ التى تم تشكيل المنظمة على اساسها، وتمنع محاولات ابطال مفعول هذه المبادئ، وتكتسب هذه المهمة اهمية خاصة فيما يتعلق بمبدأ الاجماع". وعلى حد قول الوزير فان "هناك دولا تهاجم هذا المبدأ باستمرار في محاولة لجعل منظمة الامن والتعاون خاضعة لنفوذها".واضاف لافروف انه ينبغي على الدول الاعضاء في الرابطة العمل على جعل المنظمة الاوروبية اكثر فعالية وتنشط وفق نظامها الداخلي.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك