اتفاق فرنسي ألماني على خطة لمساعدة اليونان ودول منطقة اليورو توافق عليها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44629/

وافقت دول منطقة اليورو على الاقتراح الفرنسي الألماني لمساعدة اليونان على الخروج من الأزمة المالية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي أنه تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن خلال اجتماع دول منطقة اليورو. وكانت فرنسا وألمانيا قد اتفقتا في وقت سابق على بنود خطة لمساعدة اليونان تمولها قروض من دول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي.

وافقت كافة الدول الـ 16 في منطقة اليورو على الاقتراح الفرنسي الألماني لمساعدة اليونان على الخروج من الأزمة المالية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي أنه تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن خلال اجتماع دول منطقة اليورو.

وكانت فرنسا وألمانيا قد توصلتا في وقت سابق إلى اتفاق بشأن خطة لمساعدة اليونان تمولها قروض من دول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي. وتم ذلك خلال اللقاء الذي عقده الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس 25 مارس/آذار في بروكسل على هامش قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي.

ويحتاج نص الاتفاق إلى مصادقة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ويتضمن النص الفرنسي الألماني "إطارا أوروبيا يقوم على قروض ثنائية منسقة" من منطقة اليورو تكملها "قروض من صندوق النقد الدولي".

وسيتم اللجوء إلى صندوق النقد الدولي عندما يتطلب ذلك الأمر. وفي حال استخدام هذا الإجراء فإن تدخل صندوق النقد الدولي سيكون غير مسبوق في منطقة اليورو منذ إنشائها في 1999.

ويشار في هذا السياق إلى ان اليونان تمر بأزمة مالية غير مسبوقة بفعل حجم ديونها، الأمر الذي أرغم حكومتها على اتخاذ إجراءات تقشفية مؤلمة جدا. ولم يحدد أي مبلغ في خطة المساعدة، لكن الحاجات المحتملة لليونان تقدر بما بين 20 إلى 30 مليار يورو، بحسب مصدر دبلوماسي.

هذا وتتصدر القضية اليونانية جدول أعمال القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل. وتبحث القمة أيضا التغير المناخي والنمو الاقتصادي والمساعدات المرجوة لصالح إعادة بناء هيتي، إلا أن المعضلة الأساس على جدول الأعمال هي الأزمة الاقتصادية في اليونان وانعكاساتها المتوقعة على أسلوب تعامل الدول الأوروبية كمنظمة موحدة مع مشكلات خاصة تعاني منها دول بعينها ضمن الاتحاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك