بوتين: روسيا تعتبر اتفاقات الغاز مع أوكرانيا متوازنة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44623/

أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو تعتبر اتفاقات الغاز مع أوكرانيا متوازنة. وقال بوتين عقب مباحثاته مع نظيره الأوكراني نيقولاي أزاروف إن هذه الاتفاقات معترف بها دوليا وأنها تراعي مصالح روسيا وأوكرانيا على حد سواء. من جانبه أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن بلاده ستلتزم بالاتفاقات في مجال الغاز بالرغم من أنها تعتبرها غير منصفة.

أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو تعتبر اتفاقات الغاز مع أوكرانيا متوازنة.

وقال بوتين عقب مباحثاته الخميس 25 مارس/آذار مع نظيره الأوكراني نيقولاي أزاروف إن موسكو لا تعتبر بنود اتفاقات الغاز غير عادلة وغير نافعة، مشيرا إلى أن عملية التفاوض بشأن هذه الاتفاقات شهدت "خسائر غير مبررة" لروسيا وأوكرانيا والمستهلكين في أوروبا وقد انتهت بالتوصل إلى حل وسط يتمثل مضمونه في التحول إلى أسعار السوق للغاز ولنقله.

وأكد بوتين أن هذه الاتفاقات معترف بها دوليا وأنها تراعي مصالح روسيا وأوكرانيا على حد سواء. وأضاف "إننا نتفهم أن  الزبائن يريدون الشراء بسعر أقل والبائعين يريدون البيع بسعر أكبر.. وأكرر مجددا أن الوثيقة متوازنة".

وفي الوقت ذاته قال رئيس الحكومة الروسية أن موسكو مستعدة لبحث إمكانية تغيير سعر الغاز لأوكرانيا، مشيرا إلى ضرورة أن يتم ذلك في سياق بحث قضايا الطاقة بشكل متكامل.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن بلاده ستلتزم بالاتفاقات في مجال الغاز بالرغم من أنها تعتبرها غير منصفة.

رئيس الوزراء الأوكراني: تحقيق الاستقرار في أوكرانيا يتطلب إعادة العلاقات مع روسيا بالكامل

وكان نيقولاي أزاروف رئيس الوزراء الأوكراني الجديد قد دعا إلى طي صفحة الماضي في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وقال أزاروف خلال لقائه في موسكو في 25 مارس/آذار مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن الحكومة الأوكرانية الجديدة تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية وإنها قد هيأت الظروف السياسية اللازمة لذلك.

وأشار رئيس الوزراء الأوكراني إلى أن تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي في أوكرانيا يتطلب إعادة العلاقات مع روسيا بشكل كامل، مؤكدا أن كييف ستعمل كل ما بوسعها لإعادة التعاون الأوكراني الروسي وأن ذلك ليس فقط شعارا وإنما هو نهج أوكرانيا الجديد في السياسة الخارجية.

وقال أزاروف إن وفده يحمل عددا من الاقتراحات الجديدة لتفعيل التعاون والتوصل إلى اتفاقات. وأضاف أن "أمامنا فرصة لتطوير التعاون بيننا واقامة العلاقات للسنوات القادمة".

من جانبه قال فلاديمير بوتين إن روسيا وأوكرانيا تملكان الفرص اللازمة لتعزيز التعاون المشترك. وأشار بوتين إلى أن التبادل التجاري بين البلدين انخفض بشكل كبير في الفترة الأخيرة لكن البلدين قادرتان، حسب رأيه، على العودة إلى المستوى السابق للتبادل التجاري بل على تجاوز تلك المستوى.

وأكد رئيس الحكومة الروسية أنه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير التعاون في مجالات الطاقة والبناء وصناعة السيارات والتكنولوجيات المتقدمة والفضاء والطيران ومنظومة "غلوناس".

وأعرب بوتين عن أمله في أن تتمكن حكومتا البلدين من بناء علاقات اقتصادية بناءة يستفيد منها الشعبان.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم