اهالي محافظة مصرية يتعرفون على الكتب الروسية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44620/

افتتح يوم 24 مارس/آذار في مكتبة حسني مبارك بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة المصرية معرض الكتب الدولي. وترعى المعرض السيدة المصرية الاولى سوزان مبارك. كما استضاف المعرض ضمنا المركز الروسي للثقافة والعلوم في الاسكندرية الذي يمثل روسيا.

افتتح يوم 24 مارس/آذار في مكتبة حسني مبارك بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة المصرية معرض الكتب الدولي.  وترعى المعرض السيدة المصرية الاولى سوزان مبارك.  كما استضاف المعرض ضمنا المركز الروسي للثقافة والعلوم في الاسكندرية الذي يمثل روسيا.
وافتتح المعرض محافظ البحيرة محمد شعراوي ورئيس اتحاد النشر والطباعة المصري محمود حسين والقنصل العام لروسيا الاتحادية في الاسكندرية دميتري كوراكوف الذي اشار في كلمته الى اهمية هذه الفعالية لتثقيف السكان  واعطائهم  فرصة للاطلاع الاوثق على الثقافة والادب العالميين.
 وتوجه المسؤولون ورجال السياسة والاجتماع البارزون بعد افتتاح المعرض الى  جناح روسيا حيث اطلعوا على المعروضات.واستقبلت الضيوف فتاة ترتدي الزي القومي الروسي مما أكسب  الفعالية جوا من الاحتفال.
وقد اهدي المركز الروسي للثقافة والعلوم الى المحافظ محمد شعراوي ألبوما يوبيليا مصورا يروي وقائع الحياة في روسيا المعاصرة.
و حضر وفد المركز الروسي للثقافة والعلوم الى دمنهور ومعه طيف واسع من المنشورات وبالدرجة الاولى  الروايات والقصص والكتب العلمية وكتب الاطفال. ويكرس القسم الاكبر من المعروضات الروسية  الى الكتب الروسية المترجمة الى العربية.
وقد أدلى مدير المركز الروسي للثقافة والعلوم اندرانيك ارزومانيان بتصريح للتلفزيون المصري  اشار فيه الى ان هذه الفعالية  ترمي الى  توطيد العلاقات الروسية المصرية .وقال انه  نظرا  الى ان اهالي المحافظات النائية يفتقرون الى كتب ولا تتوفر لدى كل مواطن  فرصة لزيارة المدن الكبرى مثل القاهرة والاسكندرية فان المركز الروسي للثقافة والعلوم مستعد  لتنفيذ  مشاريع كهذا  على اساس دائم ، علما انها  تثير اصداء ايجابية لدى الرأي العام المصري.
وعرض في مساء اليوم ذاته في دار السينما بمدينة دمنهور فيلم "الغرانق تطير" العاطفي الروسي من اخراج سيرغي كالاتوزوف وتمثيل اليكسي باتالوف والذي يروى قصة حب على خلفية الحرب الدامية وبطولة جندي سوفيتي ومعاناة الشعب الشاقة في سنوات الحرب الوطنية العظمى.
وقد جرى عرض الفيلم في اطار سلسلة من فعاليات يقيمها المركز الروسي للثقافة والعلوم بمناسبة الذكرى ال 65 للنصر في الحرب الوطنية العظمى .
و جرت محادثات بين  ادارة المركز والسلطات المحلية  اسفرت عن الاتفاق على  اقامة الفعاليات من هذا النوع التي من شأنها اطلاع المصريين على التاريخ والثقافة الروسيين.
 وتستمر اعمال المعرض لغاية 2 ابريل/نيسان القادم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية