عريقات: الرئيس عباس "مصمم" على إلغاء القرارات الاستيطانية الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44551/

أعلن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "مصمم" على إلغاء القرارات الاستيطانية الإسرائيلية في القدس الشرقية. من جهة أخرى قال عريقات إن نتانياهو بتصريحاته الأخيرة التي اختار فيها الاستيطان ونبذ السلام تحدى الإدارة الأمريكية واللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط وكذلك المجتمع الدولى.

أعلن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "مصمم" على إلغاء القرارات الاستيطانية الإسرائيلية في القدس الشرقية وخاصة قرار بناء 1600 وحدة سكنية والقرار الأخير حول بناء 20 وحدة أخرى في حي الشيخ جراح.

ودعا عريقات  يوم الأربعاء، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، الإدارة الأمريكية إلى "إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية"، منددا بقرار إسرائيل حول بناء 20 وحدة استيطانية في محيط فندق شبرد في منطقة الشيخ جراح في القدس الشرقية.

وشدد كبير المفاوضين الفلسطينيين على أن "الطريق الوحيد للسلام يكمن في عملية سلام جدية تقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وحل كافة قضايا الوضع النهائي وفقا لقرارات الشرعية الدولية".

وأضاف عريقات أن "مفتاح الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط يعتمد إلى حد بعيد على قدرة المجتمع الدولي على إلزام إسرائيل بإنهاء الاحتلال والانسحاب إلى خطوط الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

من جانب آخر ندد صائب عريقات بتصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو التي هدد فيها بتأجيل المفاوضات إذا ما تمسك الفلسطينيون بمطلبهم وقف الاستيطان.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن عريقات قوله "إن نتانياهو بتصريحاته هذه إنما يبدي تحديا للإدارة الأمريكية واللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط وكذلك المجتمع الدولى بتصريحاته التي اختار فيها الاستيطان ونبذ السلام".

وقال المسئول الفلسطيني إن السلطة الفلسطينية تتوقع تسلم إجابات من الجانب الأمريكي الخميس المقبل بشأن مطالبها بوقف الاستيطان قبل ان تحدد موقفها من موضوع المفاوضات مع إسرائيل.

وأكد أنه إذا ما تسلمت السلطة أجوبة غير واضحة بشأن مطالبها وقف الاستيطان فإن الأمر سيعرض على القيادة الفلسطينية والقمة العربية التي ستعقد في ليبيا لاتخاذ موقف بشأن أي موقف إسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية