توقيع وثائق التعاون الاقتصادي والتقني بين الصين وافغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44544/

تم في ختام المباحثات التي جرت في بكين يوم 24 مارس/آذار بين الرئيس الصيني هو جينتاو ونظيره الافغاني حامد كرزاي توقيع جملة من الوثائق الخاصة بالتعاون الاقتصادي والتقني بين البلدين.

تم في ختام المباحثات التي جرت في بكين يوم 24 مارس/آذار بين الرئيس الصيني هو جينتاو ونظيره الافغاني حامد كرزاي  توقيع جملة من الوثائق الخاصة بالتعاون الاقتصادي التقني بين البلدين وتخفيض تعريفات تصدير البضائع الافغانية الى الصين واعداد اختصاصيين لافغانستان. 
وقال الرئيس الصيني ان زيارة الرئيس الافغاني الى الصين ستساهم بلا ريب في تطوير التعاون العملي بين البلدين وستتيح الارتقاء بشراكتهما  الى مستوى جديد.
بدوره اعرب حامد كرزاي عن الامتنان للصين لما أبدته من مساعدة لبلده منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
و بلغ التبادل التجاري بين الصين وافغانستان عام 2008 قرابة 155 مليون دولار.
هذا وشارك الرئيس الافغاني في الاجتماع المشترك لرجال الاعمال في البلدين المكرس للاستثمارات في الاقتصاد الافغاني. واشاد كرزاي بالمساعدة التي تقدمها الصين لبلده  مشيرا ضمنا الى  مكمن النحاس الافغاني " أيناك" بأعتباره احد الامثلة الناجحة للاستثمارات الصينية في الاقتصاد الافغاني. واكد حامد كرزاي ان الجانب الافغاني سيشجع الاستثمارات الصينية في استخراج موارد البلاد الطبيعية  التي تقدر احتياطياتها بما يربو على الف مليار دولار.
وافاد الرئيس الافغاني كذلك انه ينوي ان يناقش مع القيادة الصينية  مسألة انشاء  طريق نقل تجاري مباشر بين البلدين لتنشيط التجارة المتبادلة المنفعة بينهما. وقال كرزاي ايضا ان الحكومة الافغانية تدرس احتمال مد خط سكك حديد مباشر الى الصين.
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك