روسيا ستورد الى الجزائر 38 منظومة حديثة مضادة للجو "بانتسير- اس 1" بمبلغ نصف مليار دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44517/

افاد مصدر في مجمع الصناعات الحربية الروسية يوم 24 مارس/آذار لوكالة انباء "انترفاكس - آ في آن" الروسية ان روسيا باشرت بتنفيذ اتفاقية توريد دفعة من المنظومات الصاروخية المدفعية المضادة للجو من طراز "بانتسير- اس 1" الى الجزائر.

افاد مصدر في مجمع الصناعات الحربية الروسية يوم 24 مارس/آذار لوكالة انباء "انترفاكس - آ في آن" الروسية  ان روسيا باشرت بتنفيذ اتفاقية توريد دفعة من المنظومات الصاروخية المدفعية المضادة للجو  من طراز "بانتسير- اس 1" الى الجزائر.
وقال المصدر ان الجزائر ستحصل بموجب الاتفاقية  الموقعة معها عام 2006  على 38 منظومة صاروخية مدفعية مضادة للجو من طراز "بانتسير- اس 1" تقدر قيمتها بما يزيد عن 500 مليون دولار. وسيتم توريد المنظومات الى صاحب الطلب في عامي 2010 – 2011 .
وبحسب قول المصدر فهناك  دول اخرى مثل المملكة العربية السعودية والجماهيرية الليبية تبدي اهتمامها  بالمنظومة الروسية الحديثة. واشار المصدر الى ان الاتفاقية مع ليبيا بهذا الشأن تمر حاليا  بالمرحلة الختامية  وقد توقع عما قريب.
واشار المصدر الى ان اول مشتر  ل "بانتسير- اس 1" هي الامارات العربية المتحدة  التي وقعت  عام 2000 اتفاقية شراء 50 منظومة بمبلغ 737 مليون دولار. ثم اشترتها سورية.
وقال المصدر ان عملية توريد المنظومات الى كل من الامارات وسورية  تنقسم الى  عدة مراحل. وقد انتهت المرحلة الاولى.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى المصدر فان الاهتمام بمنظومة "بانتسير- اس 1" ازداد بعد ان بدأت عملية تزويد  السلاح الجوي الروسي بها، علما ان اول دفعة متألفة من 10 منظومات قد سلمه مكتب "بريبوروستروينيه" للتصاميم في شهر مارس/آذار الجاري  الى الجيش الروسي. وستقوم منظومات  "بانتسير- اس 1"  بحماية منظومات الدفاع الجوي الاستراتيجية الروسية من طراز "اس-400 تريؤومف" التي كانت  قد دخلت في خدمة الجيش الروسي .
ومن المتوقع ان يشارك مجمع بانتسير- اس 1" في الاستعراض العسكري بالساحة الحمراء في موسكو الذي سيقام بمناسبة الذكرى ال 65  للنصر في الحرب الوطنية العظمى.
وقد وردت سابقا معلومات تفيد بان محفظة الحجوزات الخاصة ب بانتسير- اس 1" تحتوي على 2.5 مليار دولار، وقد يزداد هذا المبلغ  بمقدار الضعف بحلول عام 2018.
والجدير بالذكر ان مجمع "بانتسير- اس 1" القصير المدى والمضاد للجو الذي قام بتصميمه مكتب "بريبوروستروينيه" للتصاميم  في مدينة تولا  يخصص لتدمير طيف واسع من الاهداف الجوية والارضية الحديثة، بما فيها الاهداف المزودة بالاسلحة الذكية على بعد حتى 20 كيلومتر. وتبلغ سرعة الصاروخ  1300 متر في الثانية . كما انه قادر على المرافقة الاوتوماتيكية لـ 20 هدفا واطلاق الصواريخ  على نحو اربعة اهداف في ان واحد. ويستطيع هذا المجمع اصابة الاهداف الجوية المحلقة على ارتفاع  من 5 امتار حتى 15 كيلومتر.
المزيد من التفاصيل حول منظومة "بانتسير- اس 1" على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)