روسيا ولبنان تستعيدان التعاون الكامل في مجال الثقافة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44513/

صرح ألكسندر افدييف وزير الثقافة في روسيا الاتحادية يوم 24 مارس/آذار لوكالة "ايتار - تاس" الروسية في اعقاب المحادثات التي اجراها في لبنان ان روسيا ولبنان تستعيدان التعاون الكامل في مجال الثقافة.

صرح ألكسندر افدييف وزير الثقافة  في روسيا الاتحادية  يوم 24 مارس/آذار لوكالة  "ايتار - تاس" الروسية  في اعقاب المحادثات التي اجراها في لبنان  ان روسيا ولبنان تستعيدان التعاون الكامل في مجال الثقافة.
وقال افدييف:" انني شعرت خلال زيارتي الى لبنان بمساعي اللبنانيين الى تطويرالتبادل والعلاقات مع بلادنا في مجال الثقافة. واننا اتفقا مع الوزير اللبناني سليم وردة على استئناف ما بذلناه من الجهود منذ 20 سنة".
وبحسب قول وزير الثقافة الروسي فانه سلم الجانب اللبناني مشروع برنامج التعاون لمدة 3 سنوات في مجال المتاحف والمعارض والحفلات الموسيقية الى جانب اعداد الكوادر. واشار افدييف الى ان الجانب اللبناني رحب باقتراح قدمته روسيا حول اقامة مهرجان "ايام الثقافة الروسية في لبنان" عام 2012 .
ومضى الوزير الروسي قائلا:" يطلب اللبنانيون منا ايفاد فرق الاوركسترا وفرق الرقص والغناء. كما انهم يجمعون على الاشادة بالدور الكبير الذي  لعبه المدرسون الروس في تشكيل مدرسة الموسيقى والباليه الوطنية.
 وقال افدييف تعليقا على نتائج زيارته الى سورية ان الزيارة كانت حافلة باللقاءات . وقد استقبله كل من نائب الرئيس ورئيس الوزراء في سورية  ووقع الوزير الروسي مع الجانب السوري  برنامج التعاون لمدة اعوام 2010 – 2012 .
واشار افدييف الى ان "علاقاتنا مع سورية خاصة وودية وكان السوريون يؤكدون مرارا  انهم متشوقون للثقافة الروسية وانهم ترعرعوا تحت تأثيرها ويعرفون جيدا  كتابنا والفن الروسي المعاصر".
وقال الوزير الروسي:"لقد التقيت خلال الايام الاربعة لاقامتي في سورية بعشرات الاشخاص  من النخبة السياسية والثقافية السورية الذين يتقنون اللغة الروسية".
وبحسب قوله فانه تم الاتفاق على توسيع قائمة السوريين الموفدين  للدراسة في المعاهد المسرحية والموسيقية الروسية. ولاحظ افدييف قائلا:" ان السوريين  وجهوا الينا طلبا ملحا  بمساعدتهم في تدريس المواد الثقافية في سورية واقامة عروض الفرق الفنية في بلادهم".
وقال افدييف ان الزيارتين الى سورية ولبنان جرتا في جو من الود والصداقة وأكد قائلا:" استقبلنا السوريون واللبنانيون  باعتبارنا  اصحاب ثقافة عظيمة وضيوفا مرغوبين".
ويرى الوزير الروسي ان لعلاقات روسيا مع هذين البلدين آفاق طيبة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية