نتانياهو يلتقي مع أوباما بواشنطن ويصر على استمرار البناء في القدس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44498/

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للصحفيين قبل لقائه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن يوم الثلاثاء 23 مارس/آذار، ان أعمال البناء في القدس ستستمر. وقبل لقاء نتانياهو بالرئيس الامريكي بلحظات، اعلنت بلدية القدس الاسرائيلية انها أعطت الضوء الاخضر لبناء 20 وحدة سكنية لعائلات يهودية على انقاض فندق فلسطيني في القدس الشرقية.

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو  للصحفيين قبل لقائه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن يوم الثلاثاء 23 مارس/آذار، ان أعمال البناء في القدس ستستمر.
وقال نتانياهو: "اذا ايد الامريكيون المطالب غير المنطقية التي يصر عليها الفلسطينيون بشأن تجميد البناء في القدس، فيمكن ان تشهد العملية السياسية جمودا لمدة عام".
واستمر اللقاء الذي دار حول مائدة عشاء، حوالي 90 دقيقة ولم يصدر البيت الابيض في أعقابه أية تصريحات أو بيانات رسمية. ولم يسمح للصحافيين بتغطية اللقاء كما ان المصورين لم يتمكنوا من التقاط صور لاوباما مع ضيفه، على غير العادة.
ورفض مسؤولون في البيت الابيض الكشف عن اجواء المحادثات بين المسؤولين او فحواها بعد الخلاف بين البلدين حول مسألة الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية.
من جانب آخر أكد بيان أصدره المكتب الصحفي لرئيس الوزراء الاسرائيلي يوم الاربعاء 24 مارس/آذار ان اللقاء الذي جرى في واشنطن بين نتانياهو واوباما سادته "اجواء جيدة".
واضاف البيان ان "فريقي البلدين سيواصلان الاربعاء مناقشة الافكار التي جرى بحثها خلال هذا اللقاء"، من دون تقديم ايضاحات اضافية.

وقبل لقاء نتانياهو بالرئيس الامريكي بلحظات، نقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن بلدية القدس الاسرائيلية انها أعطت الضوء الاخضر لبناء 20 وحدة سكنية لعائلات يهودية على انقاض فندق فلسطيني في حي الشيخ جراح العربي في القدس الشرقي.
وحسب صحيفة "يديعوت احرونوت"، فان بلدية القدس وافقت على جميع الاجراءات الضرورية لهدم فندق "شيبرد" في حي الشيخ جراح لاقامة 20 وحدة سكنية فخمة ضمن مشروع يموله المليونير الأمريكي اليهودي ايرفينغ موسكوفيتس.
هذا وكان رئيس الوزراء قد شدد في خطاب ألقاه امام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الامريكية الاسرائيلية "ايباك" على حق إسرائيل في البناء في أي مكان ترغب فيه في القدس، مؤكدا أن القدس "ليست مستوطنة بل عاصمة لإسرائيل."

اسرائيل تعتزم بناء 100 وحدة سكنية في القدس الشرقية
اكد مؤسول اسرائيلي لوكالة "رويترز" يوم الأربعاء أن بلدية القدس وافقت على بناء 20 وحدة سكينة  في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.
ووصف اليشع بيليج عضو البلدية وعضو لجنة التخطيط المحلية هذا القرار بانه مجرد"خطوة فنية" مضيفا انه سيتم في المجمل بناء 100 منزل تبدأ بـ20 منزلا صغيرا.
من جانبه أعلن صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصر على ان تلغي اسرائيل خطط البناء في الشيخ جراح بالاضافة الى خطط نشرت قبل اسبوعين لبناء 1600 منزل بمستوطنة يهودية في ضواحي المدينة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية