المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تشمل 12 مليون متر مربع وتبلغ كلفة بنائها 17 $ مليار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44473/

كشفت دراسة قام بها مركز "ماكرو" للاقتصاديات السياسية أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تشمل 12 مليون متر مربع من المساكن والطرق والمصانع التي تقدر كلفة بنائها بما يقارب 17 مليار دولار. وأشار فريق "ماكرو" من الباحثين إلى أن تقديراتهم لا تمثل قيمة هذه العقارات الفعلية في السوق.

كشفت دراسة قام بها مركز "ماكرو" للاقتصاديات السياسية ونشرتها صحيفة "هآرتس" الثلاثاء 23 مارس/آذار أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تشمل 12 مليون متر مربع من المساكن والطرق والمصانع التي تقدر كلفة بنائها بما يقارب 17 مليار دولار. وقام مركز البحوث هذا بمسح استخدمت فيه الأقمار الصناعية والتقنيات الأخرى لكل وحدة سكنية ومبنى في المستوطنات.

وأشار فريق "ماكرو" من الباحثين إلى أن تقديراتهم لا تمثل قيمة هذه العقارات الفعلية في السوق.

وقال روبي ناتانسون المدير العام لمركز ماكرو إن "المنطق وراء التقدير الاقتصادي هو تقدير تكاليف المباني والبنية التحتية في المشروع الاستيطاني. هذه ليست قيمة السوق، بل هي تكاليف تشييد البنية التحتية".

وبحسب معطيات الدراسة، فإنه توجد في المستوطنات الإسرائيلية 868 منشأة مملوكة للقطاع العام. وتشمل المنشآت 127 كنيسا و344 روضة أطفال و211 مدرسة و68 مدرسة دينية يهودية بالإضافة إلى مكتبات ومنشآت رياضية وقاعات أفراح. وبالنسبة للوحدات السكنية الاستيطانية فيبلغ مجموعها 32 ألفا و711 شقة، بالإضافة الى 22 ألفا 997 بيتا خاصا. كما يوجد في المستوطنات  187مركزا للتسوق و717 مجمعا صناعيا.

إلى ذلك، قال مدير مجلس المستوطنات نافتالي بينيت إن الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية قد يتضاعف حجمه إلى 3 أمثال ويصل إلى مليون شخص على الرغم من ضغوط غربية لوقف نمو الجيوب الاستيطانية في الأراضي المحتلة.

المصدر: "هآرتس" + وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية