"غوغل" تنهي رقابة موقعها الصيني بانتقال مقره إلى هونغ كونغ

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44461/

اتهمت الحكومة الصينية شركة "غوغل" يوم الثلاثاء 23 مارس/آذار بخرق التزام مكتوب بين الجانبين وذلك بعد إعلان الشركة الأمريكية الغاء الرقابة على محرك البحث التابع لها باللغة الصينية وتحويل المستخدمين إلى موقعها في جزيرة هونغ كونغ.

اتهمت الحكومة الصينية شركة "غوغل" يوم الثلاثاء 23 مارس/آذار بخرق التزام مكتوب بين الجانبين وذلك بعد إعلان الشركة الأمريكية الغاء الرقابة على محرك البحث التابع لها باللغة الصينية وتحويل المستخدمين إلى موقعها في جزيرة هونغ كونغ.
وقررت "غوغل" قبل أيام تحويل متصفحي محرك بحثها في الصين بشكل تلقائي إلى محرك بحث بديل يقع مقره في هونج كونج وغير خاضع للرقابة.
واعتبرت الصين أن قرار الشركة وقف مراقبة البحث باللغة الصينية ونقل محركها إلى هونغ كونغ بدلا من الصين، قرار "خاطئ تماما".
ونقل الاعلام الصيني عن مسؤول في مجلس الدولة للمعلومات في الصين: "لقد انتهكت غوغل التعهد الخطي الذي وقعت عليه عندما دخلت السوق الصينية. لقد اخطأت "غوغل" خطأ كبيرا بوقف الرقابة على مواقعها وكذلك باتهامها الصين بالقيام بهجمات على موقعها الالكتروني".
وفي الوقت نفسه أكد المسؤول إن خلاف بكين مع الشركة الأمريكية "لن يضر" بعلاقتها بواشنطن.
وكانت غوغل قد هددت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بتجميد خدماتها في الصين احتجاجا على ما وصفته بهجمات قرصنة معقدة استهدفت سرقة شفرات برامجها والتسلل الى حسابات البريد الالكتروني الخاصة بناشطين صينيين يعملون في مجال حقوق الانسان.

وتجدر الإشارة الى أن الصين تعتبر أكبر سوق بالنسبة للشركة الأمريكية في العالم، حيث يبلغ عدد مستخدمي خدمات "غوغل" في هذه البلاد حوالي 400 مليون شخص.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية