قلق من تسليم السلطة مع اقتراب الإعلان عن النتائج النهائية للإنتخابات العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44443/

اعرب مسؤول عسكري أمريكي عن قلقه من عدم تسليم السلطة سلميا في العراق من قبل حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى الحكومة المقبلة. من جهته طالب رئيس القائمة العراقية إياد علاوي منافسه المالكي بقبول النتائج التي تعلنها مفوضية الانتخابات والانتقال السلس للسلطة. في هذه الأثناء هددت قائمة المالكي "ائتلاف دولة القانون" باللجوء الى المحكمة الاتحادية العراقية.

وردت انباء يوم الثلاثاء 23 مارس/ آذار عن اعراب مسؤول عسكري أميركي عن قلقه من عدم تسليم السلطة سلميا في العراق من قبل حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى الحكومة المقبلة في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من الشهر الحالي.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي إثر تلويح المالكي مؤخرا بـ"العنف" بعد ظهور نتائج 95% من الانتخابات، التي أشارت إلى تقدم خصمه إياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق وزعيم القائمة العراقية.
من جهته أفاد شون ترنر الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بإن وزارة الدفاع لا تخشى لجوء المالكي إلى استخدام الجيش العراقي لفرض انقلاب، مضيفا انه لم تظهر دلائل تشير إلى أن الوضع الأمني مهدد، مؤكدا انه يراقب الأوضاع عن كثب.

علاوي يطالب المالكي بالقبول بنتائج الإنتخابات

من جهته طالب رئيس القائمة العراقية إياد علاوي منافسه المالكي بقبول النتائج التي تعلنها مفوضية الانتخابات والانتقال السلس للسلطة ووقف لهجة التهديد والتظاهرات المفتعلة.

هذا وقد بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع اياد علاوي في مدينة السليمانية يوم الإثنين مجمل الأوضاع العامة في البلاد خاصة آخر المستجدات المتعلقة بالانتخابات، فضلاً عن التداول بشأن مرحلة ما بعد الانتخابات والمهام الملقاة على عاتق القادة السياسيين. وبحسب بيان صادر عن الرئاسة العراقية، فإن الجانبين أكدا ضرورة السعي المتواصل من أجل وضع مصلحة البلاد فوق كل المصالح.

طالباني ينفي مطالبته باعادة فرز الأصوات

من جانبه نفى جلال الطالباني مطالبته بإعادة فرز وعد اصوات الناخبين في عموم العراق وانما في مناطق قليلة ومحدودة، مشيرا الى انه كانت لديه بعض الشكوك بالنتائج المعلنة في مناطق محدودة وقليلة.

قائمة المالكي تهدد باللجوء إلى القضاء

من جهة أخرى هددت قائمة المالكي "ائتلاف دولة القانون" باللجوء الى المحكمة الاتحادية العراقية في حال عدم استجابة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات طلب إعادة العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات، مؤكدة امتلاكها "أدلة دامغة" تثبت تورط جهات دولية بعمل المفوضية، التي جددت رفضها إعادة فرز الأصوات يدوياً نزولاً عند مطالب بعض الكتل.

وكان الطالباني والمالكي قد طالبا في وقت سابق إعادة فرز أصوات الناخبين يدويا ،وهو ما اعتبرته مفوضية الانتخابات أمرا مستحيلا ،داعية المسؤولين العراقيين الى التريث والصبر، قائلة ان النتائج النهائية للانتخابات ستعلن مساء الجمعة المقبل .

يشار الى ان نتائج فرز 95 % من أصوات الناخبين أظهرت تقدم القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي على ائتلاف دولة القانون الذي يترأسه رئيس الوزراء نوري المالكي بنحو 12 ألف صوت.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية