كلينتون: أمن امريكا من امن إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44385/

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الإثنين 22 مارس/ آذار ان امريكا عندما تعزز امن إسرائيل فانها، اي الولايات المتحدة تقوي امنها ايضا. وان اي تهديد لأمن إسرائيل هو تهديد لامريكا. كما تطرقت كلينتون إلى الملف النووي الايراني فأكدت أن الولايات المتحدة "لن تتراجع عن التزامها" منع ايران من امتلاك قنبلة نووية ، لكنها تداركت أن وضع العقوبات الفعالة سيتطلب وقتا.

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الإثنين 22 مارس/ آذار ان امريكا عندما تعزز امن إسرائيل فانها، اي الولايات المتحدة تقوي امنها ايضا. وان اي تهديد لأمن إسرائيل هو تهديد لامريكا.

وأكدت كلينتون على ان الإدارة الأمريكية تؤمن بان مستقبل إسرائيل "صلب كالحديد وسيبقى ويستمر إلى الأبد". كما شددت على ضرورة عدم وجود فجوة بين بلادها والدولة العبرية.

كلينتون: إسرائيل تواجه خيارات صعبة.. لكنها ضرورية

من جهة اخرى اعتبرت وزيرة الخارجية الامريكية أن اسرائيل تواجه "خيارات صعبة لكن ضرورية" على طريق سلام الشرق الاوسط لأن الوضع القائم مع الفلسطينيين لا يمكن تحمله.
جاء ذلك في كلمة لكلينتون أمام  المؤتمر السنوي للجنة الأمريكية الاسرائيلية للعلاقات العامة (ايباك)، وهي جماعة ضغط قوية موالية لاسرائيل.

وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية ان  "هناك طريق اخر، طريق يؤدي الى الامن والاستقرار لكل شعوب المنطقة، وسيتطلب من كل الاطراف، بما في ذلك اسرائيل، ان تتخذ خيارات صعبة وضرورية ... ضمان أمن اسرائيل أكثر من إعلان سياسي بالنسبة لي.. هذا التزام شخصي لن اتخلي عنه". ولكنها أشارت الى أنه يجب على الولايات المتحدة أن تقول الحقائق وان تدفع الاسرائيليين الى إنهاء نزاعهم مع الفلسطينيين الذي يهدد مستقبل اسرائيل كدولة أمنة وديمقراطية ويهودية.

كلينتون تؤكد معارضة بلادها لسياسة التوسع الإسرائيلية

وعلى الصعيد نفسه شددت هيلاري كلينتون يوم الاثنين من معارضة بلادها لسياسة التوسع الاستيطاني الاسرائيلية، وقالت ان "البناء الجديد في القدس الشرقية أو الضفة الغربية يقوض الثقة المتبادلة ويعرض للخطر" المحادثات غير المباشرة التي هي اللبنة الاولى في المفاوضات الكاملة التي يريدها ويحتاجها الجانبان.

كلينتون: الخطوة الإسرائيلية تقوض الدور الأمريكي في عملية السلام

وعلقت على الخطوة الإسرائيلية قائلة: "هذا يكشف بوضوح الموقف بين اسرائيل والولايات المتحدة الذي قد يأمل اخرون في المنطقة استغلاله. وهذا يقوض قدرة امريكا الفريدة على لعب دور ودعوني أضيف... دور أساسي في عملية السلام".

كلينتون تطالب حماس بنبذ العنف وتنادي بالإفراج عن شاليط

وقالت الوزيرة الأمريكية ان الولايات المتحدة ستواصل المطالبة بأن تقوم حركة حماس بنبذ العنف وتعترف باسرائيل. وكررت نداءات الولايات المتحدة للافراج عن الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شليط

الوزيرة الأمريكية: سلاح إيران النووي يشجع الإرهابيين

كما تطرقت كلينتون إلى الملف النووي الايراني فأكدت أن الولايات المتحدة "لن تتراجع عن التزامها" منع ايران من امتلاك قنبلة نووية ، لكنها تداركت أن وضع العقوبات الفعالة سيتطلب وقتا.
واعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية أن جزءا من القيادة الإيرانية يشكل خطرا على شعب إيران والمنطقة كلها.
واشارت كلينتون الى أن امتلاك إيران للسلاح النووي سيشجع الإرهابيين وقد يؤدي الى اندلاع سباق تسلح يزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت في إشارة الى سعي طهران صنع قنبلة نووي ان  "هذا أمر غير مقبول.. غير مقبول بالنسبة للولايات المتحدة وغير مقبول بالنسبة لاسرائيل وغير مقبول بالنسبة للمنطقة والمجتمع الدولي".

متظاهرون ينددون بالمؤتمر وسياسة أمريكا في الشرق الأوسط

هذا وقد وقف متظاهرون خارج مكان انعقاد المؤتمر منددين به وبالاستيطان الإسرائيلي وكذلك بالكيفية التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الصراع العربي الإسرائيلي، بحسب ما قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في واشنطن.

نتانياهو يصل واشنطن
ومن المقرر أن يلقي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ايضا كلمة امام اجتماع "ايباك" الإثنين.
وقد وصل نتانياهو الى واشنطن في زيارة تهدف الى حل المشاكل التي نشبت في العلاقات الاسرائيلية الأمريكية بعد إعلان تل أبيب خطط لبناء مزيد من الوحدات السكنية في القدس الشرقية. وقد أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ان تشييد الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات الاسرائيلية في القدس الشرقية ستتواصل لأن سياسة البناء في مدينة القدس هي ذاتها في تل أبيب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية