خامنئي يصف دعوة اوباما لعلاقات طبيعية مع ايران بالكلام الفارغ ويتهم واشنطن بدعم المعارضين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44343/

اعتبر المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي دعوة باراك اوباما الى تطبيع العلاقات مع ايران بالكلام الفارغ ، وقال امام حشد شعبي كبير بمناسبة الاحتفال بعيد النوروز : لقد اعلن الرئيس الامريكي( باراك اوباما) قبل عام انه يمد الينا يد الصداقة، وتقبلنا هذا التصريح بشئ من الحذر. للاسف اثبت الاحداث اللاحقة ان هذا الاعلان لم يكن يحمل في طياته اية نوايا ودية.

وصف المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي دعوة الرئيس الامريكي باراك اوباما الرامية الى تطبيع العلاقات مع الجمهورية الاسلامية بالكلام الفارغ.
وقال امام حشد شعبي كبير في احد مساجد مدينة مشهد بمناسبة الاحتفال بعيد النوروز، الذي يصادف حلول العام الـ 1389 بحسب التقويم الفارسي الهجري الشمسي ، قال "قبل عام مد لنا الرئيس الامريكي الجديد "يد الصداقة"، وتقبلنا هذا التصريح بشئ من الحذر. للاسف اثبت الاحداث  اللاحقة ان هذا الاعلان لم يكن يحمل في طياته اية نوايا ودية"، وذلك في اشارة من خامنئي الى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية للمعارضين الاصلاحيين الايرانيين الذين دأبوا على تنظيم المظاهرات والاحتجاجات مطالبين باعادة النظر في نتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي جددت ولاية الرئيس محمود احمدي نجاد.

وقال علي خامنئي "اننا لن نصافح من يمد يده لنا وهو يخفي خنجراًُ في جيبه .. وان  اعداء ايران، امريكا والنظام الصهيوني، ارسلوا عملائهم الى شوارع طهران في محاولة منهم لشق صفوف الامة الايرانية، واشعلوا نيران الحرب الاهلية، ولكن يقظة الشعب الايراني افشلت مساعيهم".
يذكر ان الجمهورية الاسلامية الايرانية شهدت مظاهرات واشتباكات عنيفة بين معارضين ورجال امن ايرانيين، ابتداءاً من منتصف العام الماضي  واستمرت حتى بداية العام الحالي، وذلك احتجاجاً  على نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد التي ادت، بحسب الارقام الرسمية ، الى فوز الرئيس محمود احمدي نجاد.
واسفرت هذه المواجهات التي عصفت بمدن الجمهورية الاسلامية عن مقتل عشرات المواطنين واعتقال اكثر من 4000 شخص، مثُل قرابة 100 منهم امام القضاء الايراني وتم اصدار احكام بالسجن على بعضهم لفترات متفاوتة، "لمحاولتهم القيام بثورة مخملية في ايران"، كما صدر حكم بالاعدام بحق آخرين، بتهمة "محاربة الله ورسوله"، تم بناء عليه تنفيذ حكم الاعدام بشخصين في 28 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك