المانيا تعارض مبادرة باروزو القاضية بتقديم دعم مالي مباشر لليونان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44337/

اكد وزير الاقتصاد الالماني ولفغانغ شويبليه يوم 21 مارس/آذار معارضته لفكرة الاتحاد الاوروبي القاضية بتقديم دعم مالي مباشر لليونان التى تعاني من ازمة المديونية. بدوره اعلن الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية جوزيه انجيل غوريا تريفينيو انه يمكن لليونان التوجه الى صندوق النقد الدولي من اجل الحصول على الدعم المالي اللازم .

اكد وزير الاقتصاد الالماني ولفغانغ شويبليه يوم 21 مارس/آذار معارضته لفكرة الاتحاد الاوروبي القاضية بتقديم دعم مالي مباشر لليونان التى تعاني من ازمة المديونية.  جاء ذلك في رد فعل برلين على اقتراح  تقدم به رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الذي دعا مؤخرا دول الاتحاد الى تبني خطة اوروبية شاملة لتقديم الدعم المالي لليونان خلال قمة الاتحاد الاوروبي التى من المقرر ان تنعقد يوم 25 مارس/آذار. ودعا باروزو كذلك الى وضع آليات لاقراض دول تعاني من مديونية خارجية كبيرة.
وقال الوزير الالماني في حديث نشرته صحيفة "بيلد ام زونتاغ" الالمانية يوم 21 مارس/آذار "ان الاتحاد الاوروبي يفتقر الى آليات لازمة لتقديم مثل هذه المساعدة"، مضيفا انه يمكن ان يدور الحديث "عند مسيس الحاجة حول اعطاء دعم على اساس طوعي ووفق اتفاقيات ثنائية".  ويعتقد شويبليه انه بامكان اليونان ان تلجأ الى طلب مساعدة صندوق النقد الدولي.
وكانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عبرت عن الرأي ذاته، حيث اعلنت في حديث للراديو الالماني ان "مسألة تقديم الدعم المالي لليونان ليست ضمن اجندة القمة الاوروبية المقبلة"، واشارت الى ان "اليونان نفسها تقول انها لا تحتاج الى مساعدة حاليا".
وفي تعليقها على موقف وزراء مالية بعض الدول الاوروبية ممن يؤيدون فكرة تقديم الدعم لليونان، ذكرت ميركل ان "هناك عددا من المسائل الفنية ستظهر في حال عجز اليونان عن دفع الديون المترتبة  عليها في المستقبل، ولا يمكن لليونان استثناء ذلك"، علما ان القوانين السارية في منطقة اليورو تمنع الدول المنتمية لهذه المنطقة  ان تأخذ على عاتقها التزامات مالية لدول أخرى.
بدوره اعلن الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية جوزيه انجيل غوريا تريفينيو انه يمكن لليونان التوجه الى صندوق النقد الدولي من اجل الحصول على الدعم المالي اللازم . وقال في حديث لصحيفة "فيما" اليونانية "انه ينبغي ان نتذكر ان اللجوء الى صندوق النقد الدولي هو الحل والخيار البديل ، وهو خيار قانوني في اي حال، لأن اليونان عضو في صندوق النقد الدولي".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك