وزير الثقافة الروسي يوقع على برنامج للتعاون الثقافي مع سورية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44335/

أجرى وزير الثقافة الروسي الكسندر افدييف يوم الاحد 21 مارس/اذار محادثات مع نظيره السوري رياض نعسان آغا تهدف الى توسيع العلاقات الثقافية بين البلدين، كما وقع افدييف على برنامج للتعاون الثقافي بين روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية للفترة 2010-2012 حيث يخطط الطرفان لاجراء أيام للثقافة وللمهرجانات والمعارض و السينما، فضلا عن ترتيب سفرات متبادلة للفنانين والمبدعين في مجالات الفن.

أجرى وزير الثقافة الروسي الكسندر افدييف يوم الاحد 21 مارس/اذار محادثات مع نظيره السوري رياض نعسان آغا تهدف الى توسيع العلاقات الثقافية بين البلدين، كما وقع افدييف على برنامج للتعاون الثقافي بين روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية للفترة 2010-2012 حيث يخطط الطرفان لاجراء أيام للثقافة وللمهرجانات والمعارض و السينما، فضلا عن ترتيب سفرات  متبادلة للفنانين والمبدعين في مجالات الفن.

ويتضمن برنامج التعاون الثقافي بين البلدين، قيام  ايام للثقافة الروسية في سورية عام 2011،  وأيام للثقافة السورية في روسيا عام 2012. ووصف الوزير الروسي تلك الفعاليات بـ "عيد كبير" للعلاقات الثقافية بين البلدين ، مشيرا الى ان توقيع تلك الاتفاقات يشكل " برمجة للعلاقات الثقافية بين روسيا وسورية على مدى الـ 3 سنوات القادمة".

من جانبه قال وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا، ان توقيع تلك الاتفاقات الثقافية يدل على عمق الصداقة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين، وأضاف ان الكثير من الخريجين السوريين من الجامعات الروسية والسوفيتية يشغلون مناصب رفيعة في سورية، مشيرا الى اهتمام بلاده برفع عدد الطلاب السوريين الدارسين في الجامعات الروسية.

ويعتبر اعداد الكوادر الفنية احدى اهم اتجاهات التعاون في مجال الثقافة بين البلدين، حيث  تخرج الكثير من الموسيقيين والفنانين والسينمائيين السوريين من الجامعات والمعاهد السوفيتية والروسية، كما وساعد الخبراء السوفييت في منتصف عام 1980 على إنشاء المكتبة الحكومية السورية التي تحمل اسم "حافظ الأسد" في دمشق .

للمزيد عن العلاقات الروسية-السورية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية