بان كي مون : قلت لاسرائيل ان سياسة الحصار على قطاع غزة خاطئة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44317/

شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده في قطاع غزة يوم 21 مارس/اذار عن تضامنه مع الشعب في القطاع مشيرا الى انه قال للحكومة الاسرائيلية مرارا ان سياسة الحصار على القطاع خاطئة. واضاف ان اسرائيل وافقت على ان تتولى الامم المتحدة اعادة بناء مشروع الاسكان في خان يونس وعدد من المشروعات الاخرى. كما وطالب باتمام صفقة تبادل الاسرى بين الطرفين بشكل فوري.

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده في قطاع غزة يوم 21 مارس/اذار "لقد اتيت الى غزة لكي اعبر عن تضامني مع الشعب في القطاع".

واضاف كي مون بهذا الصدد،"انا ازور قطاع غزة بعد 15 شهرا من زيارتي له  في المرة الماضية . ولقد اتيت الى هنا  لكي اعبر عن تضامني مع الشعب في القطاع،الذي يعيش ظروفا صعبة للغاية بشكل يومي".

وطالب كي مون الفلسطينيين بمزيد من الصبر والتحمل لتخطي هذه الصعاب. وقال "انهم يثبتون بطولتهم ويثبتون انهم اناس غير عاديين"، مضيفا قوله "لقد رايت اثناء تجولي في القطاع الكثير من الدمار وانه لشيء محبط بالنسبة لي ان ارى هذا الدمار الهائل وارى عدم القدرة على اعادة البناء".

وواصل الامين العام للامم المتحدة قوله ان اسرائيل وافقت على قيام الامم المتحدة باعادة بناء مشروع الاسكان في خان يونس وعدد من المشروعات الاخرى. وقال بهذا الصدد "انا سعيد ان انقل لكم ان الحكومة الاسرائيلية قد وافقت اخيرا على ان تقوم الامم المتحدة باعادة بناء مشروع الاسكان في خان يونس والذي يشمل بناء حوالي 150 وحدة سكنية ومطحنة للقمح ومنشات للصرف الصحي وغيرها من الخدمات.. وانا اعتقد انها خطوة جيدة ومرحب بها".

واستطرد كلامه قائلا: "انا قلت للحكومة الاسرائيلية عدة مرات ان سياسة الحصار على قطاع غزة هي سياسة خاطئة وغير مفيدة لانها تسبب للفلسطينيين في القطاع الكثير من المصاعب وانها تشجع التهريب وتضعف المعتدلين وتشجع المتطرفين". واضاف قوله بهذا الصدد، " الامم المتحدة وانا شخصيا والرباعية الدولية وكل المجتمع الدولي نطالب بفتح المعابر وبتخفيف الحصار او رفعه لانه مدمر للحياة".

وقال "رسالتي للناس في قطاع غزة هي الاتي .. الامم المتحدة ستقف الى جانبكم في هذه الظروف الصعبة ... الاونروا وبقية منظمات الامم المتحدة ستتواصل في خدمتكم من اجل بناء حياة افضل ومن اجل تقديم الخدمات.. هذا التزام الامم المتحدة والتزامي انا تجاهكم كسكرتير عام للامم المتحدة.  واضاف "انا اطالب كل سكان غزة بان يختاروا طريق عدم العنف والاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية ".

كما وطالب الامين العام باتمام صفقة تبادل الاسرى بشكل فوري. وقال "اطالب  الفلسطينيين باتمام صفقة تبادل الاسرى حيث انه من الممكن اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين وايضا اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي المعتقل في غزة جلعاد شاليط. وهذا الموضوع يجب ان يحل فورا".

وذكر كي مون انه وصل الى المنطقة بعد ان حضر اجتماع الرباعية الدولية في موسكو التي قالت بانها تؤيد الوحدة الوطنية وانشاء دولة فلسطينية قابلة الحياة وتستطيع ان تعيش الى جانب دولة اسرائيل بسلام.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى قطاع غزة صباح يوم 21 مارس/اذار، في اطار جولته الى منطقة الشرق الاوسط لبحث موضوع استئناف المفاوضات مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين للتوصل لاتفاق سلام بين الطرفين يعترف بدولة فلسطينية مستقلة في غضون عامين.

وعشية وصوله الى غزة حث الامين العام للامم المتحدة خلال لقائه الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في القدس، الاسرائيليين والفلسطينيين على استئناف مفاوضات السلام غير المباشرة في اقرب وقت ممكن. واكد كي مون على ضرورة ضمان أمن إسرائيل خلال المفاوضات لتحقيق السلام على اساس حل الدولتين. وقال انه آن الأوان ليعيش الفلسطينيون والإسرائيليون جنبا إلى جنب بسلام. وجدد كي مون دعوته لاسرائيل برفع الحصار الإسرائيلي عن غزة.

وكان الامين العام إعتبر في ختام زيارته الى رام الله ولقائه رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان الانشطة الإستيطانية الإسرائيلية غير شرعية ويجب ان تتوقف. كما اكد كي مون على ضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وقال ان الإتفاق على الحل النهائي يجب ان يؤدي الى اقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

 الزهار: اطلاق الصواريخ من قطاع غزة مؤخرا  عمل مشبوه

من جهته وصف محمود الزهار القيادي في حركة حماس  في تصريحات  لقناة "العالم" الاخبارية يوم 20 مارس/اذار، إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على المستوطنات الإسرائيلية بأنه عمل مشبوه ويفيد اسرائيل إعلاميا.

وأشار الزهار إلى أن هناك من يقوم بإطلاق صواريخ من غزة لا تحمل رأسا حربيا بهدف حرف الأنظار عن ما يجري في القدس. وقال بهذا الصدد "ان اسرئيل تريد من خلال، كما تصفه بالرد على الصواريخ من قطاع غزة ، اظهار مظلوميتها على اساس الدفاع عن النفس، في وقت تتعرض فيه لانتقادات شديدة من قبل اللجنة الرباعية".

وقال الزهار أن تل أبيب لا تكترث لقرارات "الرباعية" ، في اشارة للقرارات التي صدرت  عن الاجتماع الاخير للرباعية  في موسكو.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية