إيقونة "عذراء العليقة المشتعلة".. روحانية وصفاء

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44287/

خصصت عزبة كالومينسكويه إحدى مبانيها لاقامة متحف لعرض مقتنياتها من كنوز الفن الروسي الاصيل. والرائعة التي خصصت لها مساحة جديدة في المتحف هي إيقونة قديمة تعود للقرن السادس عشر وتسمى بإيقونة "عذراء العليقة المشتعلة".

خصصت عزبة كالومينسكويه إحدى مبانيها لاقمة متحف لعرض مقتنياتها من كنوز الفن الروسي الاصيل. والرائعة التي خصصت لها مساحة جديدة في المتحف هي إيقونة قديمة تعود للقرن السادس عشر.

وتعتبر إيقونة "عذراء العليقة المشتعلة" من الأيقونات الروسية النادرة التي يعود تاريخها إلى عام 1603، حيث تذكر للمرة الأولى في كتب عن مقتنيات دير سالوفكي، الدير الذي كان في الماضي أحد أهم المراكز الروحية والثقافية في الشمال الروسي .

ولقد تخلل حفل تقديم الإيقونة إلى الجمهور الروسي، قداس أقيم بهذه المناسبة. واضفت التراتيل الكنسية على المتحف جواً من الروحانية والصفاء.

موضوع العليقة المشتعلة، التي آنسى النبي موسى عليه السلام عندها ناراً ولم تكن تحترق، تعتبر من تجليات العذراء وبشارة بولادة الإله المخلص الذي لم يحرق بنار لاهوته جسدها. إنها استعارة رمزية لصورة الكون بأجمعه .

ولقد قطعت هذه الايقونة طريقا طويلا ما بين مستودعات الآثار في المتحف وصالة العرض. إنها سنوات من عمل خبراء الترميم الدقيق التي تفتخر المتاحف الروسية بمستوى مهنيتهم العالي .
ورغم أن الجدل في روسيا حول ضرورة إعادة التحف الدينية إلى الكنيسة الأرثوذكسية أو بقائها ملكاً للمتاحف الحكومية لا يزال قائماً، إلا أن مثل هذه المعارض تؤكد على أن الكنوز الفنية الحقيقية لا تصنف كدينية ودنيوية فهي بلا شك ملك للثقافة الإنسانية جمعاء.

المزيد من التفاصيل في مادتنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة