بان كي مون: يجب ان يكون مجلس الامن الدولي اكثر تمثيلا وديمقراطية وشفافية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44259/

اكد بان كي مون الامين العام لهيئة الامم المتحدة ان البلدان الاعضاء في هيئة الامم المتحدة هي التي تتخذ قرارا بخصوص كوسوفو وليست الامم المتحدة. وفي معرض حديثه عن اصلاح مجلس الامن الدولي اكد الامين العام على ضرورة ان يكون المجلس اكثر تمثيلا وديمقراطية وشفافية .

تنوي هيئة الامم المتحدة ان تواصل التمسك بالحياد في مسألة كوسوفو. اعلن ذلك امين عام المنظمة الدولية بان كي مون للصحفيين في موسكو يوم 19 مارس/آذار.
واكد بان كي مون ان البلدان الاعضاء في هيئة الامم المتحدة هي التي تتخذ قرارا بالاعتراف باستقلال هذا البلد او ذاك وليست الامم المتحدة.
وفيما يخص كوسوفو قال السكرتير العام ان المنظمة الدولية ستلتزم حيالها بالحياد كالسابق. واشار الى ان هيئة الامم المتحدة ارسلت  بعثة لها الى كوسوفو ، مركزا على ان المنظمة تقوم بدورها  الملموس في هذا الاقليم وتتعاون مع كل اطراف النزاع.
واكد كذلك انه شخصيا يقيم حوارا مع جميع البلدان وبضمنها روسيا ويجري مشاورات معها بخصوص كوسوفو.
واعرب بان كي مون عن رأيه ان كل الجهات ذات العلاقة تدعم الدور الذي تنهض به الامم المتحدة.  
وتطرق السكرتير العام للامم المتحدة الى مسألة اصلاح مجلس الامن الدولي وقال انه ينتظر ان تقدم البلدان الاعضاء في هيئة الامم المتحدة حتى 9 ايار/مايو اقتراحاتها بهذا الخصوص.
واكد انه بعد مناقشات بلا نهاية خلال 15 سنة بهذا الخصوص اتخذت الجمعية العامة للامم المتحدة في بداية العام 2009 قرارا هاما جدا حول طرح هذه المسألة لمناقشة غير رسمية في اطار الجمعية العامة.
وقال بان كي مون انه سيبدأ قريبا العمل على تنسيق نص الوثيقة الخاصة باصلاح الجمعية العامة. واعرب عن اعتقاده ان كل البلدان الاعضاء في الامم المتحدة يجمعها الرأي بضرورة ادخال تغيرات في مجلس الامن الدولي بحيث يكون اكثر تمثيلا وديمقراطية وشفافية . وحسب قوله فانه تبقى مفتوحة مسألة العدد الامثل لاعضاء مجلس الامن الدائمين. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك