الرئيس اليمني يعلن انتهاء الحرب في شمال البلاد مع الحوثيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44248/

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال مقابلة تلفزيونية يوم 19 مارس/اذار ان حرب اليمن مع المتمردين الحوثيين بشمال البلاد انتهت. وذكر في الوقت نفسه بانه لن يجري حوارا مع الحركة الانفصالية في جنوب البلاد الا مع العناصر المؤيدة للوحدة والتي لها مطالب مشروعة.

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال مقابلة تلفزيونية يوم 19 مارس/اذار ان حرب اليمن مع المتمردين الحوثيين بشمال البلاد انتهت. واوضح صالح بهذا الصدد "أن الوضع ليس بحالة هدنة او وقف لإطلاق النار وإنما انتهاء  للحرب".

 وتأتي هذه التصريحات بعد الاتفاق على وقف اطلاق النار الذي أُبرم بين الجانبين الشهر الماضي.

يذكر ان المواجهات بين القوات الحكومية اليمنية و بين جماعات "الحوثيين" كانت مستمرة منذ خمس سنوات ولكنها اندلعت بحدة من جديد في شهر اغسطس/آب  من العام الماضي بعد ان استولى المتمردون الحوثيون المسلحون على قاعدة عسكرية يمنية قرب الحدود مع السعودية مما دفع الرئيس علي عبدالله صالح الى اعلان بدء العمليات القتالية معتبرا هذا الحدث خرقا لاتفاق الهدنة الموقع في عام 2008.

 وعن الوضع في جنوب البلاد ، قال الرئيس اليمني خلال المقابلة بانه لن يجري حوارا مع الحركة الانفصالية بالجنوب، الا مع العناصر المؤيدة للوحدة والتي لها مطالب مشروعة، مؤكداً انه  لن يجري حوارا مع عناصر انفصالية.

ونقلت وسائل الاعلام اليمنية في وقت سابق عن الرئيس على عبد الله صالح قوله إنه يعرض اجراء محادثات مع الانفصاليين الجنوبيين، مشيراً الى  ان "الدولة ستستمع الى مظالمهم". وقال صالح في خطاب القاه في الأكاديمية العسكرية العليا في صنعاء يوم 9 مارس/اذار انه " يقول للانفصاليين ان يجيئوا ويتحدثوا الى أشقائهم في السلطة وان السلطة ستتحدث معهم" . وأضاف انه يمد يد الحوار دون ان يضطروا الى اللجوء الى العنف او سد الطرق او رفع راية الانفصال.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية