عباس: بيان اللجنة الرباعية مهم جدا والاهم ان تلتزم به اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44234/

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان رسمي يوم 19 مارس/اذار ان بيان اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط الذي حثت فيه اسرائيل على وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، مهم جدا، ولكن الاهم ان تلتزم اسرائيل بما ورد فيه حتى تنطلق عملية السلام.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان رسمي  يوم 19 مارس/اذار ان بيان اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط الذي حثت فيه اسرائيل على وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، مهم جدا، ولكن الاهم ان تلتزم اسرائيل بما ورد فيه حتى تنطلق عملية السلام.

وأضاف عباس في بيان تلقت وكالة "فرانس برس" نسخة منه ان "أساس المشكلة هي الاستيطان وبالذات في القدس لأن القدس كالضفة الغربية وغيرها، والمفروض أن تلتزم إسرائيل أولاً ببيان الرباعية ولكن في الأساس يجب أن تلتزم بخطة خارطة الطريق فإذا التزمت تكون هذه الخطوة جيدة".

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بهذا الصدد،  " نرحب بالبيان ونطلب من اللجنة الرباعية أن تحول بياناتها إلى آليات تلزم إسرائيل على الأرض بتنفيذ التزاماتها وخصوصاً وقف كافة الأنشطة الإستيطانية في كافة الأراضي الفلسطينية".

وأضاف عريقات "ونريد ايضا من الرباعية ان توفر اليات مراقبة لمتابعة التجميد الكامل للإستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، لأن إسرائيل بسياستها الإستيطانية تتحدى قرارات المجتمع الدولي وإرادته، ويجب وضع حد لسياستها الإملائية".

الخارجية الألمانية تعرب عن دعمه لبيان اللجنة الرباعية

كما اعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيله عن دعمه لبيان اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط ،  مؤكدا ان المجتمع الدولي وجه بذلك اشارة صريحة  قد تساهم  في  بدء المفاوضات ونشر الاستقرار في المنطقة.
ورحب الوزير الالماني بواقع ايلاء "الرباعية" اهمية خاصة للوضع في القدس.  وافاد انه سيناقش هذا الموضوع مع المبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل خلال لقائهما اليوم.
وقال ان المانيا تدعم تماما جهود الولايات المتحدة الهادفة الى البدء الفوري للمفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل.
ودعا فيسترفيله اطراف النزاع في الشرق الاوسط الى بذل كل ما يلزم من اجل ان تتم المفاوضات ، ووعد بدعم بلاده لهذه المسيرة. 

واعرب رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط عن أمله في ان تؤدي المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين إلى "تسوية" في غضون 24 شهرا. وقال الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 مارس/آذار في ختام اجتماع رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط أن الاسرة الدولية أعطت الاسرائيليين والفلسطينيين فرصة 24 يوما لاستئناف المفاوضات. وأعلن بان كي مون ان رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط ادانت اسرائيل لانشائها مستوطنات  في القدس الشرقية.

وللمزيد حول المؤتمر الصحفي رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط  شاهدوا التقرير المصور الملحق بالخبر

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية