قضية استئناف مفاوضات السلام في الشرق الاوسط تتصدر اجتماع رباعي الوسطاء الدوليين في موسكو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44209/

ينعقد في موسكو يوم 19 مارس/آذار اجتماع رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط . ومن المقرر ان تتناول المشاورات قضية استئناف مفاوضات السلام، وآخر تطورات الاوضاع في المنطقة، وامكانية عقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط بموسكو.

ينعقد في موسكو يوم 19 مارس/آذار اجتماع رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الاوسط بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الامريكية هيلاري كلينتون والممثلة العليا للشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي كاترين اشتون ومبعوث اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط توني بلير والمبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
وحسب اعلان اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، فان اللقاء يهدف الى توجيه اشارة واضحة وقوية بأن الاسرة الدولية التي يمثلها الرباعي تدعو الى استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في اسرع وقت ممكن.
ومن المقرر ان تتناول المشاورات على وجه الخصوص قضية استئناف المفاوضات، والوضع في غزة، وخطوات احادية الجانب اتخذتها اسرائيل وهي القرار بضم مسجد بلال بن رباح (قبر رحيل) والحرم الابراهيمي بالتراث اليهودي الى جانب مواصلة سياسة الاستيطان، وكذلك امكانية عقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط بموسكو.
واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عشية الاجتماع ان المشاركين في اللجنة الرباعية اعربوا عن عزمهم على ان يعتمدوا في ختام اللقاء وثيقة تؤكد مواقف واضحة وثابتة وكل ما اتخذته الاسرة الدولية سابقا من القرارات فيما يتعلق بشروط ومهام المباحثات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد اعربت اللجنة الرباعية عن عزمها اتخاذ هذه المواقف وتطبيقها ايضا.

وفي السياق ذاته اكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين يوم 18 مارس/آذار على أهمية الحوار مع حركة حماس لدفع عملية السلام. واوضح قائلا "ان الساسة الروس يلتقون بممثلي حماس. في الحقيقة، الدور الذي تلعبه روسيا في المحادثات مع حماس لم يعد يلقى نقدا من قبل أحد. وفي البداية عندما انطلقت هذه العلاقات كانت هناك لدى البعض علامات استفهام، ولكن الآن فان روسيا تحاول إشراك حماس، وحملها الى أرضية موقف الرباعي الذي لا يزال الأمل الوحيد لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية