بوتين: تشغيل اول وحدة للطاقة في محطة بوشهر الكهرذرية يجب ان يتم صيف العام الحالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44183/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان تشغيل اول وحدة للطاقة في محطة بوشهر الايرانية الكهرذرية يجب ان يتم صيف العام الحالي. كما اشار بوتين الى توفر خبرة غنية لدى روسيا في مجال بناء المحطات الكهرذرية وتشغيلها وصيانتها.

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مكرس لتطوير قطاع الطاقة الذرية عقد في  مدينة فولغودونسك التي وصل اليها في اطار زيارة عمل يقوم بها الى الدائرة الروسية الجنوبية الفدرالية يوم 18 مارس/آذار ، اعلن ان تشغيل اول وحدة للطاقة في محطة بوشهر الايرانية الكهرذرية يجب ان يتم صيف العام الحالي.
ويذكر ان الناطق الرسمي باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست كان قد قال  في نهاية العام الماضي ان تأجيل تشغيل المحطة يرتبط بالمشاكل الفنية. وأكد  ان المحطة ستدخل حيز العمل بحلول مارس/آذار عام 2010.
فيما اعلن الجانب الروسي في وقت سابق ان الاعمال الخاصة بتشغيل المحطة الكهرذرية الايرانية تجري وفق الجدول الزمني الذي اقره الطرفان.
واكد بوتين كذلك ان روسيا يمكن ان تشغل  ما لا يقل عن ربع السوق العالمية في مجال تقديم الخدمات الخاصة ببناء وتشغيل المحطات الكهرذرية ، علما ان هذه الخدمات لن تقتصر على بناء المحطات بل وتشمل ايضا صيانة وتحديث المحطات القائمة وتزويدها بالوقود. واشار بوتين الى توفر خبرة غنية لدى روسيا في هذا المجال.
وذكر رئيس الحكومة الروسية ان 40% من السوق العالمية للخدمات في مجال تخصيب اليورانيوم تعود الى الوكالة الروسية للطاقة الذرية ،كما تبلغ حصتها في تزويد الوقود النووي لاحتياجات المحطات الكهرذرية 17%.
وذكر  بوتين كذلك  انه تم خلال زيارته الاخيرة للهند  تنسيق الخطط حول بناء 12 وحدة لتوليد الطاقة الكهروذرية ، كما تستمر الدراسات الخاصة ببناء محطة "بيليني" الكهروذرية في بلغاريا. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)