نائب الرئيس السوداني يؤكد على التزام حكومة الوحدة الوطنية بجميع بنود الاتفاق الاطاري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44153/

اكد نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه التزام حكومة الوحدة الوطنية السودانية بجميع بنود الاتفاق الاطاري الثاني الموقع في الدوحة بشأن مفاوضات سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة "التحرير والعدالة". واعرب عن تقديره لمبادرة امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بانشاء بنك اعمار دارفور برأسمال قدره مليار دولار.

اكد نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني يوم 18 مارس/اذار عقب توقيع الاتفاق الإطاري الثاني في مفاوضات سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة "التحرير والعدالة"، التزام حكومة الوحدة الوطنية السودانية بجميع بنود الاتفاق الموقع. واعرب عن تقديره لمبادرة امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بانشاء بنك اعمار دارفور برأسمال قدره مليار دولار.

وقال بهذا الصدد"نود ان نسجل اشادتنا بالمبادرة الكريمة من قبل امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة لانشاء بنك اعمار دارفور وتفضله بتخصيص مبلغ مليار دولار في هذا الاتجاه". واضاف "ان هذه المبادرة هي ترجمة عملية تؤكد ان هذا المسعى هو مسعى نبيل وخالص وصادق لايقف عند التسهيلات السياسية فقط وانما يمتد لتقديم يد العون".

كما واشاد نائب الرئيس السوداني بمبادرة المؤتمر الاسلامي التي تعمل الان لتنظيم مؤتمر للاعمار في دارفور بقاهرة الاسبوع المقبل. وقال "ان هذه المبادرة جاءت في زمانها ومكانها لتكمل مابدأ به امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة والجهد الذي تبذله الجامعة العربية بشأن ذلك.

واستطرد قائلا،  "نحن هنا سعداء بتوقيع الاتفاق ونعتبره خطوة هامة وضرورية لاستكمال مسار السلام في دارفور".
ووجه دعوة الى كافة الحركات المعنية بمفاوضات السلام بدارفور قائلا: "ندعو الحركات والفصائل جميعا  الى  الدخول في مفاوضات جادة وصادقة للوصول الى تسوية بخصوص دارفور في اقرب وقت ممكن".

من جهته اكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني استعداد شركاء الوساطة بمواصلة جهودهم لانجاح هذه المفاوضات.

ووقع وفدا الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة" في العاصمة القطرية الدوحة صباح يوم 18 مارس/اذار على اتفاق اطاري ثاني من مفاوضات سلام دارفور . ووقع الاتفاق، الذي يقضي بوقف اطلاق النار في الاقليم لمدة 3 اشهر، عن الحكومة السودانية نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه وعن الحركة التيجانى آدم سيسى رئيس الحركة،بعد مشاورات مكثفة جرت برعاية قطرية وحضور الوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي جبريل باسولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية