مسؤول روسي: موسكو تأمل بأن تقبل طهران اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تبادل اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44150/

اعلن الكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي يوم 18 مارس/آذار ان موسكو تأمل بأن تبدي طهران مرونة اضافية وتقبل اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استكمال تخصيب اليورانيوم الايراني. جاء ذلك عقب لقائه نظيره الايراني اخون زاده.

اعلن الكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي يوم 18 مارس/آذار ان موسكو تأمل بأن تبدي طهران مرونة اضافية وتقبل اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استكمال تخصيب اليورانيوم الايراني. جاء ذلك عقب لقائه نظيره الايراني اخون زاده.
واشار المسؤول الروسي الى ان "اخون زاده طرح موقف طهران ، لكننا لا نزال نأمل بأن تبدي القيادة الايرانية مرونة اضافية وتقبل المقترحات (بشأن استكمال تخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج من اجل مفاعل طهران العلمي الطبي) التي تقدمت بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اكتوبر/تشرين الاول الماضي".

بورودافكين: الوضع الامني في منطقة آسيا – المحيط الهادئ يدعو للقلق

وفي تطرقه الى تطورات الاوضاع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ قال بورودافكين ان روسيا قلقة من الوضع الامني في المنطقة. ادلى الدبلوماسي الروسي بهذا التصريح في  المؤتمر حول قضايا الامن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الذي عقد بمبنى مجلس الفيدرالية الروسي يوم 18 مارس/آذار.
واشار بورودافكين الى ان "هذه المنطقة تقع فيها 75 % من اراضي روسيا"، مضيفا انه "في حين تتطور المسيرات السياسية والاقتصادية في المنطقة ايجابيا فان الوضع في مجال الامن يدعو للقلق". ومن ضمن القضايا التى تعاني منها المنطقة – حسبما اشار الدبلوماسي الروسي - الوضع في شبه الجزيرة الكورية والارهاب والتطرف وعدم تسوية  الوضع حول المناطق المتنازع عليها بين بعض دول المنطقة".
وشدد بورودافكين على ان المطالب اليابانية تجاه اراضي روسيا تؤثر سلبيا في امن البلاد، وان روسيا تعتبر هذه المطالب "تهديدا لها". ومع ذلك اكد المسؤول الروسي قائلا "وفيما يخص علاقاتنا مع اليابان فسنتحلى بالصبر وسنستمر في العمل لتنمية علاقات الشراكة، وباعتقادنا فسيؤدي ذلك مع مرور الزمن الى ان يصل الطرفان الى حلول مقبولة لتسوية هذه المشكلة".  
وفي تطرقه الى البرنامج  النووي الكوري الشمالي اكد بورودافكين ان محاولات كوريا الشمالية في الحصول على الاسلحة النووية "غير مقبولة لروسيا وللمجتمع الدولي"، مضيفا انه لا ينبغي ضمان الامن للبلاد بوسائل عسكرية. واشار الى ان الوضع حول كوريا الشمالية "يمثل حجة مناسبة لنشر منظومة الدرع الصاروخية" في المنطقة.   
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك