بان كي مون: قرار اسرائيل بناء 1600 مسكن غير مثمر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44137/

اعتبر السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون قرار اسرئيل بناء 1600 مسكن جديد في الاراضي المحتلة بانه غير مثمر وقال " ان هذا الاعلان غير المثمر وان الرباعية الدولية تشجبه بشده.

اعتبر السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون قرار اسرئيل بناء 1600 دار جديدة في الاراضي المحتلة بانه غير مثمر وقال " ان هذا الاعلان غير مثمر والرباعية الدولية تشجبه بشدة..  اتمنى مخلصا ان قرارات احادية الجانب لن تنفذ خلال وقت اجراء المفاوضات ".

واضاف " سوف نناقش مسألة شكل الدعم الذي ستقدمه الرباعية والياتها الى الطرفين المشتركين بمفاوضات غير مباشرة وانتقالهم في نهاية المطاف الى مفاوضات مباشرة ".

وحول موضوع القدس قال " يجب تركه الى نهاية المفاوضات. لانه لغاية ذلك الوقت من مصلحة الطرفين الامتناع عن اي خطوات احادية الجانب التي يمكن ان تعرقل وتهدد نتائج المفاوضات ".
وحسب قوله " ان هذا لا يعني تغير موعده، لاننا نريد ان يحل موضوع القدس ومسألة الحدود واللاجئين باسرع وقت ممكن".

واشار بان كي مون الى انه بهدف التسوية السلمية في المنطقة قبل كل شئ على الفلسطينيين والاسرائيليين " ان يستأنفا المفاوضات المباشرة. ويجب على بلدان المنطقة ان يساعدو في خلق اجواء جيدة لبدء مثل هذه المفاوضات ".
وقال سكرتير عام هيئة الامم المتحدة " ان المفاوضات التي ستجري غدا الجمعة ضمن اطار اللجنة الرباعية ستكون مخصصة لهذا الموضوع ". وان "المفاوضات غير المباشرة ليست الحل الافضل ولكن يجب ان تجري مادام ليست هناك مفاوضات مباشرة، ولكن يجب ان تؤدي هذه الى حوار مباشر في نهاية المطاف ".

واضاف بان كي مون " ان هناك مواضيع عديدة ومنها الوضع الحياتي في قطاع غزة، لقد وجدنا بعض التقدم في بناء الدولة بالضفة الغربية لنهر الاردن بمشاركة الحكومة وعلينا ان نحقق تقدما كبيرا في المجال الانساني ".
وقال " باعتباري سكرتيرا عاما لهيئة الامم المتحدة فانني سوف اعمل كل ما في وسعي لتحسين الظروف الحياتية للشعب الفلسطيني الذي يعيش في قطاع غزة ".

بان كي مون لا ينوي اجراء مفاوضات مع حركة حماس
 وقال بان كي مون انه لا ينوي اجراء مفاوضات مع ممثلي حركة حماس الفلسطينية، موضحا ان "على حماس ان تغير موقفها من اجل ان يكون بناءا اكثر فيما يخص اجراء مفاوضات السلام".

بان كي مون يعرب عن امتنانه لموسكو على اقتراح استضافة مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط
وعبر بان كي مون عن تأييده للمبادرة الروسية التي دعت لعقد مؤتمر دولي حول العملية السلمية في الشرق الاوسط. واشار الى ان "هذه المبادرة لقيت تأييدا واسعا من قبل المجتمع الدولي، ولكن تطورات الاوضاع الاخيرة لا تدع فرصة لعقد هذا المؤتمر في العاصمة الروسية حاليا". ومع ذلك عبر كي مون عن "امتنانه لاقتراح موسكو استضافة اجتماع رباعي الوسطاء الدوليين في الوقت الحالي باعتباره مرحلة حرجة للغاية". وقال الامين العام للامم المتحدة انه "واثق من اننا سنبحث في انجع طريق يمكن للرباعي ان يتبعه من اجل تأييد المسيرة السلمية، وذلك من حيث دعم المفاوضات غير المباشرة"، مضيفا انه يأمل بأن يؤدي ذلك الى استئناف المفاوضات المباشرة.

يمكنكم الاطلاع على حديث ادلى به بان كي مون لمحطة الاذاعة "صدى موسكو"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)