بان كي مون: على ايران ان تثبت للمجتمع الدولي سلمية برنامجها النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44131/

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تصريحات لمحطة اذاعة "صدى موسكو" الروسية يوم 18 مارس/آذار انه ينبغي على ايران ان تثبت أن برنامجها النووي يستخدم لاغراض سلمية، لان السلطات الايرانية لم تثبت ذلك حتى الان. واضاف "انا قلق جدا لأنه حتى الان لم يتم حل هذه المشكلة".

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تصريحات لمحطة اذاعة "صدى موسكو" الروسية يوم 18 مارس/آذار انه ينبغي على ايران ان تثبت أن برنامجها النووي يستخدم لاغراض سلمية، لان السلطات الايرانية لم تثبت ذلك حتى الان.  واضاف "انا قلق جدا لأنه حتى الان لم يتم حل هذه المشكلة".
وقال الامين العام ان على الحكومة الايرانية أن تتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية  وقرارات مجلس الامن الدولي.. هذا باعتقادي هو بداية لحل كافة المشاكل".

واستطرد قائلا :" كان على ايران أن تثبت شفافية تعاملها بهذا الخصوص من خلال التعاون مع مفتشي الوكالة ومواصلتها للحوار مع الوكالة لتثبت ان برنامجها سلمي حقا، بينما ذلك لم يحدث حتى الان".

واشار بان الى ان "اقتراح الحكومة الروسية كان جيدا. حيث كان من الممكن انتهاز هذه الفرصة لتخصيب اليورانيوم خارج ايران". واختتم الامين العام للامم المتحدة تصريحاته قائلا:  "آمل ان نحرز تقدما عندما تتنتهي المفاوضات بشأن هذا الموضوع".

بان كي مون: الامم المتحدة مستعدة لمساعدة كرزاي في تحقيق المصالحة الافغانية

وفي الشأن الافغاني، قال الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون ان الأمم المتحدة "مستعدة لمساعدة الرئيس الافغاني حامد كرزاي من اجل تحقيق المصالحة في البلاد".

وفي معرض رده على سؤال حول موقفه من تصريحات الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي اعلن مؤخرا استعداد اقامة حوار مباشر مع حركة طالبان، ذكر بان كي مون "لقد طرح كرزاي في شهر يناير/كانون الثاني خلال مؤتمر دولي حول افغانستان طرح مفهوم سياسته الرامية الى دعم المصالحة كجزء من ترسيخ السلام والاستقرار. وأسعى بدوري كذلك الى تحقيق التسوية فيما بين جميع الاطراف". وشدد الامين العام للامم المتحدة على ان "غالبية  المشاركين في المؤتمر ايدوا هذه السياسة على ان يكون الشرط المسبق ان تقوم طالبان بالتخلي عن السلاح".

بان كي مون يؤكد ضرورة استئناف المفاوضات السداسية حول الملف  النووي لكوريا الشمالية 

واكد الامين العام للامم المتحدة ضرورة استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري "بمشاركة جميع الاطراف المعنية". وشدد بان كي مون على ان "روسيا وغيرها من الدول المجاورة لكوريا الشمالية لها دور مميز ويمكنها الاسهام في جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الاسلحة النووية". واضاف ان "الحكومة الروسية تشارك في هذه العملية بنشاط. فقد عقد ممثلي الخاص لقاءً مع المسؤولين الروس بهذا الخصوص وتسنى لنا اقامة حوار على مستوى عال، فنود توسيعه من اجل ان تكون هناك قنوات اتصال اكثر بين الامم المتحدة وكوريا الشمالية بغية ضمان استمرار الحوار".

بان كي مون: الامم المتحدة ستقوم بتأييد السلام والامن في منطقة القوقاز لكن احتمال ارسال قواتها الى المنطقة غير وارد

وتعليقا على الوضع في منطقة القوقاز اشار الامين العام الى ان الامم المتحدة ستستمر في بذل جهودها من اجل ترسيخ الامن والسلام في القوقاز، لكنه اكد ان مسألة نشر قوات الامن التابعة للهيئة لا تطرح، موضحا ان هناك آليات ترمي الى ذلك وفي المقدمة المشاورات الجارية في مدينة جينيف والمباحثات في اطار الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وفي تطرقه الى الوضع الحالي في المنطقة اشار بان كي مون الى وجود "بعض التحسن".

المصدر: وكالات

يمكنكم الاطلاع على تصريحات بان كي مون حول الوضع في الشرق الاوسط

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك