روسيا.. مشروع منظومة فضائية للرقابة على منطقة القطب الشمالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44086/

كلف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الحكومة بدراسة مسألة إنشاء منظومة "أركتيكا" متعدة الأغراض للرقابة على منطقة القطب الشمالي، وذلك بحلول 1 يونيو/حزيران المقبل. وتجدر الإشارة الى ان انشاء منظومة "أركتيكا" يرمي الى فرض الرقابة الدائمة على منطقة القطب الشمالي، الأمر الذي لا تضمنه الأقمار الصناعية العادية التي تدور حول الأرض في مدارات مستقرة .

كلف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الحكومة بدراسة مسألة إنشاء منظومة "أركتيكا" متعدة الأغراض للرقابة على منطقة القطب الشمالي، وذلك  بحلول 1 يونيو/حزيران المقبل.
كما كلف مدفيديف الذي شارك في اجتماع مجلس الأمن المكرس للحيلولة دون ظهور مخاطر على الامن القومي الروسي من جراءالتغير المناخي ، كلف  الحكومة الروسية بوضع خطة موحدة للدراسات في مجال البحوث المناخية ، وذلك  بحلول 1 سبتمبر/أيلول القادم.
وتجدر الإشارة الى ان منظومة "أركتيكا" ترمي الى فرض الرقابة الدائمة على منطقة القطب الشمالي، الأمر الذي لا تضمنه الأقمار الصناعية العادية التي تدور حول الأرض في مدارات مستقرة . أما منظومة "أركتيكا" فستتألف من جهازين فضائيين يدوران حول الارض في مدارين إهليليجيين، وجهازين آخرين يدوران حول منطقة القطب الشمالي، وجهازي اتصال من طراز "أركتيكا أر أس".
كما وصف الرئيس الروسي محاولات بعض الدول فرض القيود على استخدام روسيا للموارد الطبيعية في منطقة  القطب الشمالي بـ"غير المقبولة". وأوضح مدفيديف أن التغيرات المناخية قد تؤدي الى اندلاع خلافات بين الدول بسبب استخراج موارد الطاقة واستخدام الطرق البحرية والموارد الحيوانية والمائية في منطقة القطب.
وأعاد الرئيس الروسي الى الأذهان أن الدول المطلة على القطب الشمالي قد بدأت بتوسيع نشاطها العلمي والاقتصادي وحتى العسكري في تلك المنطقة، مشيرا الى بعض المحاولات لفرض القيود على روسيا في هذا المجال. واعتبر مدفديف هذه المحاولات غير شرعية وغير عادلة  وذلك  نظرا لموقف روسيا الجغرافي والتاريخي.
كما كلف الرئيس الروسي الحكومة بالمصادقة على رزمة من الإجراءات لتنفيذ عقيدة المناخ الروسية التي وقع عليها مدفيديف يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)