صالحي يعلن ان ايران مستعدة لمبادلة 1200 كلغ من اليورانيوم فوق أراضيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44074/

أعلن علي صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية ان بلاده مستعدة لمبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 % دفعة واحدة وعلى اراضيها بـ120 كيلوغراما من الوقود النووي المخصب بنسبة 20%. وتعليقا على تصريحات الصالحي اعلنت الخارجية الفرنسية ان ايران ترفض من جديد اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة. الذرية

أعلن علي صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية ان بلاده مستعدة لمبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 % دفعة واحدة وعلى اراضيها بـ120 كيلوغراما  من الوقود النووي المخصب بنسبة 20%.

وقال صالحي في حديث أدلى به لصحيفة "جاوان" الإيرانية نشر في عددها الصادر يوم الأربعاء 17 مارس/آذار، ان ايران مستعدة لتسليم كل كمية اليورانيوم هذه، ولكن بشرط ان يحصل التبادل على اراضيها وبصورة متزامنة.
وشدد المسؤول الإيراني أن بلاده تطالب بضمانات حصولها على الوقود المخصب المطلوب لعمل مفاعل طهران للبحوث الطبية.
هذا وطرحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد اجتماع اللجنة السداسية المعنية بقضية البرنامج النووي الإيراني بممثلي طهران في جنيف يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ، طرحت مبادرة لمبادلة اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي المخصب بنسبة 20%.

الخارجية الفرنسية: ايران ترفض من جديد اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيما اعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الفرنسي برنار فاليرو يوم 17 مارس/آذار ان المبادرات الجديدة التي تقدمت بها ايران تدل على رفضها لاقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال ان ايران على علم بمضمون اقتراحات الوكالة الدولية التي طرحتها في اكتوبر العام الماضي والتي دعمتها كل من فرنسا والولايات المتحدة وروسيا.
واكد الناطق ان هذه الاقتراحات تنص على "نقل اليورانيوم واطئ التخصيب وعلى الفور من ايران علما ان طهران لم تقدم بعد براهين دامغة بطابع سلمي لاستخدامه.
وقال فاليرو ان ما ورد في بيان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايراني يدل على ان ايران رفضت اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك