بوتين يعلن من بيلاروس ان العملة الموحدة خطوة على طريق الاندماج الصحيح

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44047/

بعد انتهاء اجتماع لمجلس وزراء الاتحاد الروسي البيلاروسي صرح رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده 16 مارس/آذار مع نظيره البيلاروسي سيرغي سيدورسكي في مدينة برست البيلاروسية ان هناك امر لطالما تم تداوله مراراً في موسكو ومينسك الا وهو توحيد العملة بين البلدين.

بعد انتهاء اجتماع لمجلس وزراء الاتحاد الروسي البيلاروسي صرح رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده 16 مارس/آذار مع نظيره البيلاروسي سيرغي سيدورسكي في مدينة برست البيلاروسية ان هناك امرا لطالما تم تداوله مراراً في موسكو ومينسك الا وهو توحيد العملة بين البلدين.
وقال ان اعتماد موسكو ومينسك عملة موحدة يعتبر خطوة على الطريق الصحيح سيؤدي الى الاندماج بين روسيا وبيلاروس، معرباً عن امله بان تتضافر الجهود والمضي قدماً من اجل تحقيق هذا الهدف.
واضاف انه لو كان هناك نظام عملة موحد لكان ذلك حافز للعمل الاقتصادي ولسهل عملية تصفية الحسابات المالية مع الحد الادنى من المدفوعات، الامر الذي سيشجع على التنافس بين اقطاب الاقتصاد في البلدين.
واشار فلاديمير بوتين الى ان موسكو ومينسك اعتمدتا نظام توازن موارد الوقود والطاقة لعام 2010 يستند بالكامل الى ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق.
من جانبه صرح رئيس الوزراء البيلاروسي سيرغي سيدورسكي ان بلاده اعلنت موافقتها على ان تزودها روسيا بـ 6,3 مليون طن من النفط لهذا العام معفاة من الرسوم الجمركية، في حين ستفرض الرسوم على الكمية المتبقية من اجمالي النفط الذي ستوفره موسكو لمينسك في العام الحالي التي تبلغ 21 مليون طن.
هذا وكان مطلع العام الجاري قد شهد مباحثات بين البلدين حول كمية النفط المعفاة من الرسوم الجمركية التي باستطاعة روسيا تزويد بيلاروس بها، وكانت مينسك تصر على مضاعفة هذه الكمية ملوحة بانها ستزيد من قيمة الرسوم المفروضة على النفط الروسي الذي يمر عبر اراضيها كترانزيت.
وتوصل الطرفان الى اتفاق حول ذلك باعلان الانتهاء من المباحثات في 27 يناير/كانون  الثاني الماضي، وباعلان مشترك لنائبي رئيسي وزراء كل من روسيا وبيلاروس.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم