لافروف: من دواعي سرورنا ان تحتضن كييف التوقيع على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44041/

أعلن سيرغي لافروف في اعقاب لقاء عقد يوم 16 مارس/آذار في موسكو مع نظيره الاوكراني قسطنطين غريشينكو ان روسيا كان بودها ان توقع في كييف معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقائه  نظيره الاوكراني قسطنطين غريشينكو في موسكو يوم 16 مارس/آذار أعلن انه يروق لروسيا ان توقع في كييف معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية.
وقد اكدت آنا جيرمان نائبة مدير ديوان الرئيس الاوكراني ان اوكرانيا تقترح توقيع المعاهدة الجديدة في العاصمة الاوكرانية.
وقال لافروف:" فيما يتعلق بروسيا الاتحادية  فسيسرنا ان نوقع معاهدة الاسلحة الاستراتيجية الهجومية بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة  في كييف.
واضاف لافروف قائلا:" اننا نشيد بالموقف الذي اتخذته اوكرانيا الى جانب كازاخستان  وبيلوروسيا على إثر تفكك الاتحاد السوفيتي والذي يكمن في تخليها عن امتلاك السلاح النووي... كما تعرفون فان السلاح النووي  كان موجودا  في عهد الاتحاد السوفيتي  في كل من روسيا واوكرانيا وكازاخستان وبيلوروسيا".

لافروف يؤكد مجددا ان المعاهدة الروسية الامريكية  الجديدة ستضم بندا يخص الربط بين الاسلحة الاستراتيجية الهجومية والدرع الصاروخية
واكد لافروف مجددا ان المعاهدة الروسية الامريكية  الجديدة ستضم بند الربط بين الاسلحة الاستراتيجية الهجومية والدرع الصاروخية. ويعتبر هذا البند ملزما قانونيا.
وقال لافروف :" لا داعي للقلق في هذا الشأن.  فان الترابط بين الاسلحة الهجومية والدفاعية سيتم اثباته قانونيا مما لن يتسبب في اية مشاكل".

وزيرا الخارجية الروسي والاوكراني يوقعان برنامج التعاون بين وزارتي الخارجية  في عام 2010
وقع سيرغي لافروف وقسطنطين غريشينكو يوم 16 مارس/آذار في موسكو برنامج التعاون بين وزارتي الخارجية  في عام 2010.
وبحسب  ما اعلن لافروف فان الوثيقة حددت الخطوات الرئيسية  التي من الضروري اتخاذها في اعقاب اللقاء الذي عقد في موسكو بين الرئيسين دميتري مدفيديف وفيكتور يانوكوفيتش.
واعاد لافروف الى الاذهان  ان الرئيسين كلفا في ختام اللقاء الذي عقد  بينهما المسؤولين لدى كلا الجانبين  بانعاش آليات التعاون الثنائي  وزيادة فاعليتها.
واشار لافروف الى ان الحديث يدور بالدرجة الاولة حول اعداد الاجتماع الثالث للجنة المشتركة الروسية الاوكرانية  قبل الزيارة التي سيقوم بها الى كييف الرئيس دميتري مدفيديف . وقال لافروف:" اننا نود التعويض عن ما فاتنا في الفترة السابقة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)