تحديات المشهد العراقي.. نتائج الانتخابات وعمر البرلمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44014/

ينتظر مساء يوم 16 مارس/اذار ان تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق نتائج 85% من اوراق الاقتراع بعد عمليات فرز الأصوات. وأظهرت نتائج فرز 60 % من بطاقات الاقتراع أن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي حل في المرتبة الأولى ، تليه " القائمة العراقية" قائمة منافسه رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي. الى ذلك انتهت مساء يوم امس ولاية البرلمان العراقي التي استمرت اربع سنوات كاملة.

ينتظر مساء يوم 16 مارس/اذار ان تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق نتائج 85% من اوراق الاقتراع بعد عمليات فرز الأصوات. وأظهرت نتائج فرز  60 % من بطاقات الاقتراع أن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي حل في المرتبة الأولى ، تليه " القائمة العراقية" قائمة منافسه رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

الى ذلك، انتهت مساء يوم 15 مارس/اذار ولاية البرلمان العراقي التي استمرت اربع سنوات كاملة. وقد أثارت هذه القضية جدلا بين البرلمانيين حيث طالب بعضُهم بتمديد ولاية المجلس بانتظار الانتهاء من اعلان النتائج  النهائية للإنتخابات البرلمانية الاخيرة، في حين اشار آخرون الى عدم وجود اي مبرر قانوني للتمديد على اعتبار أن العراقيين انتخبوا مجلسا جديدا.

وتجدر الاشارة الى ان الناخبين العراقيين وبالرغم من كل التهديدات  الارهابية  والخروقات الامنية كانوا قد توجهوا  بكثافة الى صناديق الاقتراع صباح يوم 7 مارس/اذار للادلاء باصواتهم لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب في ثاني انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ عام 2003.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية