المانيا تنفي وجود اتفاق اوروبي بشأن تقديم الدعم المالي لليونان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44010/

نفت المانيا 16 مارس/آذار انباءاً اشارت الى ان دول الاتحاد الاوروبي اتفقت على تقديم مساعدة مالية الى اليونان، التي تواجه ازمة مالية حادة. جاء هذا التصريح على لسان وزير المالية الالماني فولفانغ شويبله بعد انتهاء اجتماع عقدته الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية.

نفت المانيا 16 مارس/آذار انباءاً اشارت الى ان دول الاتحاد الاوروبي اتفقت على تقديم مساعدة مالية الى اليونان، التي تواجه ازمة مالية حادة.
جاء هذا التصريح على لسان وزير المالية الالماني فولفانغ شويبله بعد انتهاء اجتماع عقده مجلس الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية.
وقال شوبليه ان الوزراء الاوروبيين في منطقة اليورو لم يتخذوا اية قرارات سياسية حول هذا الشان، مؤكداً ان "اليونان لم تطلب مساعدتنا".
هذا وتعتبر المانيا من اكثر دول منطقة اليورو المانح الاهم لليونان، في حال تم اتخاذ قرار بهذا الشأنن الا ان برلين لا ترى ضرورة لتقديم المساعدة لأثينا.
ويذكر ان المانيا قد اتخذت في بداية الازمة  قرارات اقتصادية قاسية، وهو ما لم تقدم عليه اليونان.  
وكان رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر قد اعلن إن المجموعة الأوروبية على استعداد لتقديم الدعم إلى اليونان إذا اقتضت الحاجة، مستبعدا في الوقت نفسه اللجوء إلى مثل هذه الخطوة. جاء تصريح يونكر عقب اجتماع عقده وزراء الدول الاعضاء في منطقة اليورو مساء 15 مارس/آذار في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأعرب يونكر عن ثقة المجموعة بالخطوات التي اتخذتها أثينا في سبيل خفض الدين العام والعجز في الميزانية الذي بلغ حوالي 13% من إجمالي الناتج المحلي لليونان، وهو ما يفوق بـ 4 أضعاف الحد المسموح به في منطقة اليورو.
واتخذت اليونان مؤخرا اجراءات تقشفية واسعة لمواجهة أزمتها المالية من خلال اصدار سندات قيمتها مليارات الدولارات ومدتها 10 اعوام في سياق خطة حكومية لمواجهة أزمة الديون. وتهدف خطة التقشف الجديدة الى توفير 4.8 مليار يورو اضافية للخزانة العامة من خلال خفض الاجور وتجميد المعاشات وزيادة الضرائب.

 وتسعى حكومة اليونان الى جمع 5 مليارات يورو من حصيلة الطرح المنتظر كما تحتاج خلال العام الحالي الى 4.5 مليار يورو لسداد فوائد  الديون التي تستحق عليها في ابريل/نيسان المقبل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم