اشتون من القاهرة تصف بناء المستوطنات في القدس بالعقبة امام السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43993/

صرحت الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون ان قرارات اسرائيل الاخيرة ببناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية يعيق بدء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مؤكدة ان موقف الاتحاد الاوروبي من هذه الوحدات السكنية واضح ويعتبرها مستوطنات غير شرعية وتهديداً يجعل حل الدولتين مستحيلاً.

صرحت الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون ان قرارات اسرائيل الاخيرة بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية يعيق بدء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مؤكدة ان موقف الاتحاد الاوروبي من هذه الوحدات السكنية واضح ويعتبرها مستوطنات غير شرعية وتهديد يجعل حل الدولتين مستحيلاً، "وهو الحل الذي يقول رئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين نتانياهو) انه يؤيده".
وجاءت هذه التصريحات من مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة التي تزورها اشتون في اطار جولة شرق اوسطية تشمل سورية ولبنان الاردن واسرائيل، تتوجه منها الى الاراضي الفلسطينية في 17 من الشهر الجاري، كما يفترض ان تزور قطاع غزة بعد ان تعهدت اسرائيل بالسماح لها بالعبور اليه.
ودعت اشتون الفلسطينيين من مقر الجامعة العربية حيث اجتمعت بامنيها العام عمرو موسى الى "ترتيب بيتهم"، واعتبرت ان استمرار الانقسام الداخلي لا يخدم مصالح الفلسطينيين، مشيرة الى الحصار المفروض على قطاع غزة والذي رات المسؤولة الاوروبية ان الغزيين يعانون بسببه.
الى ذلك اثنت كاثرين اشتون على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية سلام فياض لافتة الى "انهما برهنا انه باستطاعتهما بناء الموسسات لدولة فلسطين المستقلة".
اما الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى فاعرب عن سعادته بزيارة كاثرين اشتون الاولى لمقر الجامعة العربية وللقاهرة، كما عبر عن سعادته بالمباحثات التي دارت بين الطرفين.
واضاف ان هذه المباحثات تناولت بالاضافة الى القضية الفلسطينية عددا من قضايا الشرق الاوسط الحساسة في العراق واليمن والسودان والصومال، علاوة على تطرق الجانبان الى الملف النووي الايراني، مشدداً على ما قالته اشتون عن هذه المباحثات وانها ليست لمجرد التقاط الصور، بالاضافة الى انها قالت انه ان الاوان للانتقال من مرحلة ادارة النزاع الى مرحلة حل هذا النزاع.
وحذر موسى من خطر انتشار السلاح النووي في الشرق الاوسط وقال ان الدول العربية ترفض اي برنامج نووي عسكري، مشيراً الى اهمية التعامل مع هذا الامر بموضوعية وعدم تجاهل البرنامج النووي الاسرائيلي كما هو الحال مع البرنامج النووي الايراني، منوهاً بان الحل الافضل للشرق الاوسط ان يكون منطقة منزوعة السلاح، على ان تلتزم كافة دوله بذلك.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية