المالكي يقر بوجود تلاعبات في الانتخابات ولكنه يؤكد عدم تأثيرها على النتائج النهائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43939/

اكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يوم الاحد 14 مارس/اذار في اجتماع لمجلس الامن الوطني ان الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخرا شهدت عمليات تلاعب غير انها لن تؤثر على نتائجها النهائية.

اكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يوم الاحد 14 مارس/اذار في اجتماع لمجلس الامن الوطني ان الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخرا  شهدت عمليات تلاعب غير انها لن تؤثر على نتائجها النهائية، مشيراً الى " ان هذه المخالفات  مرفوضة، لكن لا توجد انتخابات المخالفات فيها صفر".
وقال المالكي "ينبغي ان نسلم جميعا ان ما تقوله هذه الانتخابات محترم وملتزم به الا اذا ثبت بالدليل ان هناك تلاعبا وتزويرا، وهذا ياخذ طريقه في المعالجة."
واوضح المالكي "كان الرهان ان هذه الملحمة لا تتحقق وتنتكس، ولو انتكست لا سمح الله لكانت كارثة في العملية السياسية .. كان يمكن ان ندخل في فراغ سلطة."
واضاف "لكن نجاحها، كما اعتقد،  رسالة ستنعكس على الكثير الكثير مما كان يرسم لاجهاض العملية السياسية."

وشدد المالكي على ضرورة أن تكون الأمم المتحدة دائمة الحضور في مفوضية الإنتخابات  لمتابعة الشكاوى و حسم القول بشأنها .
و استنكر رئيس الوزراء العراقي التصريحات التي  شككت في نزاهة الانتخابات حتى قبل إنتهائها، مؤكدا أن ذلك يعبر عن نقص في التجربة السياسية و يعكس نية مبيتة للطعن في الإنتخابات إذا جاءت نتائجها غير مرضية لأصحاب تلك التصريحات.

وكانت " القائمة العراقية" بزعامة رئيس الوزراء العراقي الاسبق أياد علاوي اكدت في وقت سابق في بيان اصدرته انها رصدت العشرات من الانتهاكات لتغيير نتائج الانتخابات منها إلغاء أسماء شرائح واسعة من أبناء القوات المسلحة، وتدخل أحزاب معينة في شؤون المفوضية المستقلة للانتخابات، فضلاً عن مخالفة واضحة للمادة الخامسة من قانون الانتخابات، مضيفة "صرنا نلاحظ محاولات واجراءات غير مبررة أو قانونية تتصاعد لتشويه إرادة الشعب".

كما  انتقدت بعثة الاتحاد الاوربي لمراقبة الانتخابات العراقية التاخر في اعلان النتائج.

المصدر: الوكلات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية