قائمة المالكي تتقدم بفارق كبير بالبصرة وقائمة علاوي تتصدر النتائج في كركوك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43929/

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يوم الاحد 14 مارس/اذار تقدم قائمة "العراقية" بزعامة اياد علاوي في محافظة كركوك، بينما تصدر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي النتائج الأولية بفارق كبير في البصرة في الجنوب بعد أسبوع من إجراء الانتخابات العامة. جاء هذا بعد اعلان ممثل المفوضية فرز 50% من الاصوات.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تقدم قائمة ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي بفارق كبير في النتائج الأولية في البصرة في الجنوب بعد أسبوع من إجراء الانتخابات العامة.
كما اكدت المفوضية يوم الأحد 14 مارس/آذار أن قائمة "العراقية" بزعامة اياد علاوي تقدمت في محافظة كركوك المتعددة القوميات بحصولها على نحو 124 ألف صوت. بينما حل التحالف الكردستاني ثانيا بنحو 120 ألفا، في حين حصلت حركة التغيير الكردية على 20 ألفا والإسلاميون الأكراد على أكثر من 14 ألفا. وحلت قائمة "الائتلاف الوطني العراقي" رابعة وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي خامسا.

وأعلنت مفوضية الانتخابات أن قائمة المالكي حصلت في البصرة على ما يقارب 220 ألف صوت مقابل نحو 122 ألف صوت لقائمة الائتلاف الوطني العراقي وهو ائتلاف شيعي تربطه صلات وثيقة بإيران.
وحصلت قائمة "العراقية" على أكثر من 36 ألف صوت. وتمثل الأصوات التي تم فرزها 63% من مجمل أصوات الناخبين في محافظة البصرة.
من جهة أخرى ذكر عبد الرحمن خليفة مسؤول الأنشطة الجماهيرية بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات انجاز أكثر من 50% من نتائج فرز الأصوات للانتخابات البرلمانية .
وقال خليفة في تصريحات صحفية إن عمليات فرز الأصوات مستمرة، مرجحا أن تقوم المفوضية بإعلان النتائج النهائية قبل نهاية الشهر الحالي.
من جهته قال مسؤول الإعلام في مفوضية الإنتخابات حسين الطائي إن المفوضية تأمل في أن تنهي عمليات الفرز والعد في اليومين المقبلين.

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية