تقارب مواقف دول حوض بحر قزوين بشأن التعاون الأمني في المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43877/

تمكنت دول حوض بحر قزوين الخمس وهي روسيا وكازاخستان وتركمانستان وأذربيجان وإيران من تقريب مواقفها بشأن التعاون في مجال الأمن. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية السبت 13 مارس/آذار تعليقا على نتائج اجتماع نواب وزراء الخارجية للدول الخمس الذي عقد في العاصمة الأذرية باكو في 11 و12 من الشهر الحالي.

تمكنت دول حوض بحر قزوين الخمس وهي روسيا وكازاخستان وتركمانستان وأذربيجان وإيران من تقريب مواقفها بشأن التعاون في مجال الأمن. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية السبت 13 مارس/آذار تعليقا على نتائج اجتماع نواب وزراء الخارجية للدول الخمس الذي عقد في العاصمة الأذرية باكو في 11 و12 من الشهر الحالي.

وقال مصدر في الخارجية الروسية إن "الوفد الروسي برئاسة سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية شارك في المشاورات بشأن إعداد مشروع اتفاقية حول التعاون الأمني في حوض بحر قزوين. وانتهت هذه الدورة من المشاورات إلى تقريب مواقف الأطراف المعنية في عدد من العناصر المهمة للمشروع".

كما أشار المصدر إلى أن ريابكوف أجرى على هامش الاجتماع عددا من اللقاءات الثنائية مع ممثلي دول بحر قزوين وبحث معهم سبل تفعيل آلية متعددة الجوانب بهدف توفير الأمن في حوض بحر قزوين.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريباكوف قد قال في تصريح لوكالة "إيتار تاس" في وقت سابق إن العمل على إعداد مشروع الاتفاقية على وشك الانتهاء وإن مضمون الوثيقة "لن يثير خيبة أمل أحد".

كما أشار ريباكوف إلى وجود نهجان بشأن مشروع الاتفاقية، يتمثل أحدهما في رغبة بعض الدول بتحديد أشكال التعاون بصورة دقيقة، أما الآخر فيدعو إلى وضع اتفاق إطاري.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تدعم فكرة التوصل إلى اتفاق إطاري وستسعى إلى إيجاد توازن وحل وسط يجمع بين وجهتي النظر المذكورتين. ولم يستبعد ريابكون احتمال انتهاء العمل على مشروع الاتفاقية قبل حلول الصيف المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك