متحف الباب العالي يشهد افتتاح معرض محتويات متحف الاسلحة بالكرملين

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43875/

ثمن ايرتوغرول غوناي وزير الثقافة والسياحة في تركيا لدى افتتاح معرض لبعض محتويات متحف الاسلحة بالكرملين الذي افتتح في قصر الباب العالي التاريخي للسلاطين العثمانيين باسطنبول اهمية المعرض من وجهة نظر التقارب الثقافي وفهم العلاقات التاريخية بين البلدين.

ثمن ايرتوغرول غوناي وزير الثقافة والسياحة في تركيا لدى افتتاح معرض لبعض محتويات متحف الاسلحة بالكرملين الذي افتتح في قصر الباب العالي التاريخي للسلاطين العثمانيين باسطنبول اهمية المعرض من وجهة نظر التقارب الثقافي وفهم العلاقات التاريخية بين البلدين.
وقال  غوناي" ان هذه حادثة متميزة لقد جلبت معروضات تاريخية مهمة تمثل امبراطوريتين كبيرتين ومركزين قياديين. وسيحظى المعرض باهتمام عالمي واسع النطاق ".وذكر الوزير التركي انه قبل فترة اقيم في الباب العالي معرض ايراني ضخم وسوف يفتتح بعد فترة معرض ياباني ايضا.
نظمت المعرض وكالة " اسطنبول -2010 – عاصمة الثقافة الاوروبية " بمشاركة متاحف الباب العالي وكرملين موسكو.
وبهذه المناسبة قال فلاديمير ايفانوفسكي سفير روسيا الاتحادية في تركيا ان اسطنبول " حقا هي عاصمة الثقافة الاوروبية " والمعرض يعبر عن العلاقات الثقافية الوثيقة بين روسيا وتركيا.
ومن جانبه قال البير اورتايلي مدير متاحف الباب العالي ان قصر السلاطين العثمانيين وكرملين موسكو يمثلان ثقافات متقاربة وقال انه بعد اسبوعين سيفتتح في الباب العالي معرض اضافي للهدايا الدبلوماسية الروسية " واكثر من هذا نحن سعداء لانه سيفتتح بنهاية شهر مايو/ ايار بكرملين موسكو معرض لمعروضات متاحف الباب العالي.
وردت يلينا غاغارينا مديرة متحف الكرملين بان الهدف من المعرض هو تبيان الحياة السلمية للبلدين، وقالت " كانت هناك حضارتان كبيرتان عاشتا جنبا الى جنب  وتاثرت الواحدة بالاخرى. اتمنى للزوار ان يسعدوا بالمعروضات وانتظر بفارغ الصبر معرض الباب العالي في موسكو ".
هذا ويستمر المعرض لمدة 3 اشهر حيث تعرض فيه حولي 100 من المعروضات ذات القيمة التاريخية والتي تعكس العلاقة بين روسيا والامبراطورية العثمانية في القرنين 16 و17 . المعروضات عبارة عن الاوسمة والنياشين القيصرية والعسكرية وكذلك المداليات والملابس والمواد التي تستعمل في الحياة اليومية والتي استعملت في الاحتفالات الرسمية والطقوس الدينية. اضافة لذلك تعرض الهدايا الثمينة والزينة والخيول الاحتفالية والاقمشة والهدايا المقدمة للقيصر الروسي خلال العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الامبراطورية العثمانية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية