التلفزيون العراقي: قائمتا المالكي وعلاوي تتقاسمان الفوز في النتائج الأولية ببغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43865/

أعلن التلفزيون العراقي الحكومي يوم السبت 13 مارس/ آذار أن رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي ورئيس الحكومة السابق إياد علاوي يتقاسمان التفوق بالمرتبة الأولى في جانبي بغداد الرصافة والكرخ في نتائج الفرز الأولية للانتخابات العراقية في مدينة بغداد. من جهة أخرى أظهرت نتائج اولية جديدة كشفت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقدم قائمة ائتلاف "دولة القانون" برئاسة نوري المالكي في محافظة جنوبية ثالثة هي المثنى بعد تصدرها في النجف وبابل.

أعلن التلفزيون العراقي الحكومي يوم السبت 13 مارس/ آذار أن رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي ورئيس الحكومة السابق إياد علاوي يتقاسمان التفوق بالمرتبة الأولى في جانبي بغداد الرصافة والكرخ في نتائج الفرز الأولية للانتخابات العراقية في مدينة بغداد.

وذكر تلفزيون قناة "العراقية" أن عمليات الفرز الأولية لنتائج الانتخابات في جانب بغداد الرصافة أظهرت تفوق قائمة ائتلاف "دولة القانون" بزعامة المالكي، تليها قائمة الائتلاف "الوطني العراقي".

وأضاف أنه جاءت بالمرتبة الثالثة القائمة العراقية، فيما تقدمت العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق في جانب بغداد الكرخ واحتلت المرتبة الأولى، وحلت قائمة المالكي ثانية.

وكانت قد أظهرت نتائج اولية جديدة قد كشفت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في وقت سابق من يوم الجمعة تقدم قائمة ائتلاف "دولة القانون" برئاسة نوري المالكي في محافظة جنوبية ثالثة هي المثنى بعد تصدرها في النجف وبابل.

وبحسب المفوضية فان قائمة المالكي تصدرت في مدينة السماوة كبرى مدن المحافظة بحصولها على 15 ألف صوت، في حين حل الائتلاف "الوطني العراقي" بزعامة عمار الحكيم ثانيا مع 11 ألف صوت، بينما حصل ائتلاف "وحدة العراق" بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني على 4 آلاف. وحلت قائمة "العراقية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي رابعا بحصولها على أقل من 3 آلاف صوت.

هذا ورفضت المفوضية الكشف عن نسبة أوراق الاقتراع، لكن مصدرا أكد أنها كانت في حدود 18%.
كما كشفت المفوضية عن تقدم ائتلاف الحكيم في محافظة ميسان الجنوبية على ائتلاف دولة القانون الذي حل ثانيا تلاه ائتلاف العراقية بعد فرز 23% من الاصوات.
وكانت المفوضية قد اعلنت سابقا تقدم قائمة العراقية في محافظتي ديالى وصلاح الدين.

  اتهامات بتزوير الانتخابات

من جهة أخرى قالت انتصار علاوي المرشحة عن قائمة العراقية يوم الجمعة إن هناك ''عمليات تزوير مفضوح'' في الانتخابات التي بدأت نتائجها الجزئية بالظهور.
وعزت علاوي التزوير إلى "أن المركز الانتخابي في الإسكان "غربي بغداد" توجد فيه صناديق اقتراع مؤيدة للعراقية من منطقة المحمودية عليها شريط أحمر، والمفوضية أمرت بعدم نقلها لأن هناك تحقيقا حولها... هناك أشخاص يتلاعبون ويغيرون الأرقام، يضيفون الأصفار إلى الأرقام الخاصة بقائمة ائتلاف دولة القانون .
كما أكدت على ''وجود رزم انتخابية مرمية في القمامة، وهي صناديق اقتراع تابعة لمنطقة كركوك، كلها مؤيدة للعراقية''.
المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية