ساركوزي يتهم أمريكا بتبني سياسة الحماية الاقتصادية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43863/

اتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الولايات المتحدة بانتهاج الحماية الاقتصادية لدى معالجة قضية عقد بيع طائرات صهريج بلغت قيمته 50 مليار دولار. جاء ذلك بعد ان انسحبت شركتا "نورثروب غرومان" الأمريكية وشريكتها الاوروبية "إي آي دي إس" هذا الاسبوع من منافسة لامداد سلاح الجو الامريكي بطائرات التزويد بالوقود بعد أن أعطت القواعد تفضيلا لمنافستهما "بوينغ".

اتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الولايات المتحدة بانتهاج الحماية الاقتصادية لدى معالجة قضية عقد بيع  طائرات صهريج بلغت قيمته 50 مليار دولار.

جاء ذلك بعد ان انسحبت شركتا "نورثروب غرومان" الأمريكية وشريكتها الاوروبية "إي آي دي إس" هذا الاسبوع من منافسة لامداد سلاح الجو الامريكي بطائرات التزويد بالوقود بعد أن أعطت القواعد تفضيلا لمنافستهما "بوينغ".
ووجه ساركوزي نقدا لاذعا اثناء مؤتمر صحفي مشترك يوم الجمعة 12 مارس/ آذار مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون لكيفية تناول الولايات المتحدة لصفقة الطائرات.
وقال ان مثل هذه الاساليب ليست في صالح حلفائها الاوروبيين ولا في صالح الولايات المتحدة نفسها، مضيفا انه يؤمن بحرية التجارة وبفتح الاسواق وبالمنافسة المفتوحة.

وأضاف الرئيس الفرنسي قائلا: "ليست هذه الطريقة المثلى من جانب الولايات المتحدة للتعامل مع حلفائها الأوروبيين، وهذا ليس أسلوب دولة عظمى ورائدة تربطنا بها روابط وثيقة وودية، وإذا ارادت واشنطن أن تكون في طليعة محاربي الحمائية، فعليها ألا تكون مثالا لواضعي الحمائية. الأمريكيون يقولون شيئا وفي الواقع يفعلون شيئا آخر".

من جهته قال براون إنه ايضا يشعر بخيبة أمل نتيجة القرار الامريكي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم