اليونيفيل تنفي عبور دباباتين اسرائيليتين الخط الازرق باتجاه الأراضي اللبنانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43822/

نفت قوات اليونيفيل العاملة في لبنان توغل دبابتين اسرائيليتين "داخل الخط الأزرق" وقالت انها لاحظت وجودهما عند الجانب الاسرائيلي لمدة ساعتين دون حدوث اختراق للحدود.

اعلن الناطق الرسمي باسم قوات "اليونيفيل" نيراج سينغ انه "حوالي الساعة 11,40 دقيقة من قبل ظهر الجمعة 12 مارس/آذار ،وعلى مسافة نحو كيلومترين جنوب بلدة الغجر، لاحظت اليونيفيل وجود دبابتين تابعتين للجيش الاسرائيلي قد قطعتا السياج التقني الاسرائيلي وبقيتا في المنطقة حتى قبيل الساعة الواحدة ظهرا، ولم تعبر الدبابتان في اي من الاوقات الخط الازرق الذي يمر وسط نهر الحصباني في تلك المنطقة".
اضاف سينغ: "طوال هذه الفترة كان هناك دورية تابعة لليونيفيل متواجدة في الموقع تراقب الوضع من اجل ضمانة عدم حدوث اي خرق للخط الازرق، كما كان هناك ايضا دورية تابعة للجيش اللبناني متواجدة في المنطقة".

الأمم المتحدة تحذر من استمرار الخطاب العدائي بين إسرائيل وحزب الله

حذر بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة من استمرار الخطاب الحربي بين إسرائيل و"حزب الله"، مشيراً إلى استمرار الوضع "هشا" في المنطقة بعد 3 سنوات من قرار مجلس الأمن 1701 الذي يدعو إلى الوقف الكامل للعمليات القتالية بين الجانبين، حسبما نقلته جريدة "المستقبل" اللبنانية.

وقال بان في تقرير جديد إنه "راضٍ" لالتزام الجانبين بالقرار. واضاف ان "استمرار احترام وقف العمليات العدوانية من قبل إسرائيل ولبنان قد ساهم في تحقيق أكثر الفترات استقراراً في العلاقة بين البلدين منذ عقود". إلا أنه أعرب عن قلقه من استمرار إسرائيل في احتلال الجزء الشمالي من قرية الغجر شمال الخط الأزرق، على الرغم من أن القرار 1701 ينص على انسحابها منها، مشيراً إلى أن القوات الإسرائيلية "توالي انتهاك السيادة اللبنانية" والقرار 1701 من خلال الطلعات الجوية اليومية فوق الأراضي اللبنانية التي تخلق "وضعا متوترا" وتزيد من إمكانية وقوع حوادث.

وأضاف أن انتهاكا للقرار 1701 حصل أيضا حين عثرت قوات اليونيفيل على أسلحة في منطقة عملياتها، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تتلقى بشكل دوري تقارير تفيد بأن حزب الله أعاد تشكيل ترسانته واستعاد قدراته العسكرية داخل منطقة عمليات اليونيفيل وخارجها.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة "أعتقد أن نزع أسلحة المجموعات المسلحة يجب أن يجري في إطار عملية سياسية لبنانية"، داعيا الرئيس اللبناني إلى عقد حوار وطني للتوصل إلى استراتيجية دفاعية وطنية.

المصدر: وكالة الانباء اللبنانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية