روسيا والهند توقعان عقدا لتزويد نيودلهي بطائرات مقاتلة " ميغ – 29 ك "

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43818/

وقعت روسيا والهند على عقد لتزويد الهند بـ 29 طائرة مقاتلة من نوع " ميغ - 29 ك " على ان يبدأ تنفيذ العقد عام 2012 .وتبلغ قيمة العقد 1.5 مليار دولار. كما تم التوقيع على مجموعة اتفاقيات وعقود تتضمن بالأخص بناء 16 مفاعلا ذريا لتوليد الطاقة، بالاضافة لتوقيع عقد جديد بخصوص حاملة الطائرات " الاميرال غورشكوف ".

قال ميخائيل بوغوسيان رئيس مكتب تصاميم " سوخوي " ان روسيا والهند وقعتا يوم 12 مارس/اذار على عقد لتزويد الهند بـ 29 طائرة من نوع " ميغ – 29 ك ". وافاد بوغوسيان انه " سوف نبدأ بتوريد الطائرات في عام 2012 ". وتبلغ قيمة العقد 1.5 مليار دولار.
واشار بوغوسيان الى ان العقد الاول لتوريد هذه الطائرات سينفذ هذه السنة.

الجدير بالذكر ان المقاتلة "ميغ – 29" البحرية عبارة عن طائرة متعددة الوظائف مخصصة لتنفيذ المهام القتالية في اية ظروف جوية ليلا ونهارا. ومن المقرر ان ترابط هذه المقاتلات في حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف" التي يتوقع ان تسلم الى الهند عام 2013 .
وكانت الهند وروسيا قد عقدتا اتفاقية توريد 16 طائرة "ميغ – 29 كا" التي وصلت 6 طائرات منها الى الهند وانضمت 4 الى السلاح البحري.
كما قال بوغوسيان ان روسيا والهند ستوقعان على عقد لتزويد القوة الجوية الهندية بـ 40 طائرة مقاتلة حديثة من نوع " سو- 30 ام كا اي " هذه السنة مؤكدا انه " نجري الان مباحثات بخصوص هذا العقد".

ابرام عقد بخصوص طائرات الجيل الخامس

وقال بوغسيان ان روسيا والهند ستوقعان خلال الاشهر القادمة عقدا لمشروع تخطيطي تقني لطائرات الجيل الخامس وقال " نحن الان في مرحلة المباحثات التي سوف تنتهي في القريب العاجل وسوف نوقع عقدا لمشروع تخطيطي – تقني لهذه الطائرة ". واضاف ان التحضير لمثل هذه المشاريع الكبيرة يتطلب وقتا اطول. واضاف ان توقيع هذا العقد لم يتم خلال زيارة فلاديمير بوتين الحالية الى الهند.

عقد جديد بخصوص حاملة الطائرات " الاميرال غورشكوف "

قال سيرغي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي انه تم توقيع عقد جديد بخصوص حاملة الطائرات " الاميرال غورشكوف " القاضي بتسليم الحاملة عام 2012 ولم تعلن قيمة العقد.
وقال " تم توقيع اتفاق جديد بخصوص حاملة الطائرات " الاميرال غورشكوف " وتم الاتفاق على قيمة العقد ولايمكنني الافصاح عنها حسب اتفاق الجانبين وان موعد التسليم هو نهاية عام 2012 " وبخصوص توريد طائرات " ميغ – 29 ك " قال ايفانوف انها لن ترابط فقط على حاملة الطائرات " الاميرال غورشكوف " بل ستستخدم في تشكيلات عسكرية اخرى ايضا.

التوقيع على اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة الذرية والاتصالات

وقعت روسيا والهند على مجموعة وثائق للتعاون في مجال الطاقة الذرية واخرى في مجال الاتصالات . وتمت مراسم توقيع هذه الوثائق عقب انتهاء مباحثات فلاديمير بوتين مع نظيره الهندي مانموهان سينغ.
لقد تم التوقيع على اتفاقية حكومية للتعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية وايضا " خارطة الطريق لتطور التعاون الشامل بين روسيا الاتحادية والهند في مجال استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية في عام 2010 ".
كما تم التوقيع على مذكرة التفاهم المتبادل لتوسيع التعاون في بناء وحدات جديدة لتوليد القدرة في محطة " كودانكولام " الكهرذرية، اضافة لذلك تم ابرام عقد لتنفيذ بناء الوحدتين الثالثة والرابعة للمحطة.
وتطرق ايفانوف الى هذا الموضوع وقال " ان الاتفاقية تتضمن بناء 16 وحدة توليد الطاقة الذرية " واشار الى ان 25 % من الاموال المخصصة لبناء هذه الوحدات ستذهب الى شركات البناء الهندية و25 % الى جميع المساهمين في مجال بناء الماكينات والبقية تحصل عليها روسيا.
ووقع الطرفان ايضا على وثيقة لتأسيس مؤسسة مشتركة لانتاج اجهزة الملاحة الارضية لاستقبال الاشارات من منظومة الملاحة الفضائية الروسية " غلوناس " .
كما وقع الجانبان على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال انتاج الاسمدة المعدنية واتفاقية عامة لتزويد الهند بالاسمدة المعدنية.
اضافة لذلك تم خلال زيارة فلاديمير بوتين الى الهند التوقيع على مجموعة اخرى من الاتفاقيات.

"ألروسا" الروسية تبرم اتفاقية لتوريد خام الألماس للهند

وعلى هامش زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند، ابرمت شركة "الروسا" الروسية العملاقة لاستخراج الألماس اتفاقيات بمبلغ حوالي نصف مليار دولار لتوريد الألماس الخام على مدار ثلاث سنوات إلى شركات هندية.
وتم توقيع الاتفاقيات مع ثلاث شركات هي "الهندية المحدودة للألماس" و"بيشارلال أند سونس" وشركة "روسي بلو".
وأشارت "ألروسا" إلى أن الاتفاقيات تتسم بمرونة من حيث الأسعار وحجم توريدات خامات الألماس، لافتة إلى امكانية رفع حجم المبيعات وسد حاجة السوق الهندية. ويتوقع أن ترفع هذه الاتفاقيات من حجم مبيعات "ألروسا" للهند في العام الجاري إلى نحو مليار دولار مقابل نصف مليار دولار في العام المنصرم.

كذلك يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات عن العلاقات الروسية- الهندية في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم