بوتين: روسيا والهند يرغبان بتطوير التعاون في استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43807/

صرح فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا يوم 12 مارس/اذار بان روسيا والهند يرغبان بتطوير التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية. كما تحدث حول مشاريع التعاون في المجالات الاخرى.

صرح فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا يوم 12 مارس/اذار بان روسيا والهند يرغبان بتطوير التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية. جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده بوتين ضمن شبكة الانترنيت وقال " ان اهم الاتجاهات في تعاوننا والتي لها افاق مستقبلية هو استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية، وهذا التعاون يتضمن الابحاث العلمية وتوريد الوقود النووي واستعمال النفايات النووية ".
واشار بوتين ان اهم شئ في هذا المجال هو ضمان الامن وقال " تعتبر المفاعلات العصرية الروسية من اكثر المفاعلات امنا في العالم ". وبشكل عام حسب رأي بوتين ان الطاقة الذرية اكثر ايكولوجية من اي نوع اخر.

بوتين: المحطات الكهرذرية الروسية امينة

قال بوتين تعتبر المحطات الذرية الروسية لانتاج الطاقة الكهربائية من المحطات الامينة في العالم وقال "  حسب تقييم الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبر المفاعلات النووية الروسية من المفاعلات الامينة، على خلاف المفاعلات الاخرى التي تنتج " في الوقت الحاضر " في العالم حيث ان مفاعلاتنا تتحمل سقوط مباشر لطائرة متوسطة بوزن عدة اطنان عليها ".
واضاف بان تطور التكنولوجيا في مجال امن الطاقة الذرية قد تقدم عقب حادثة محطة  تشرنوبل الكهرذرية وقال " لروسيا خبرة عصيبة مرتبطة بحادثة تشرنوبل وهي مشكلة عامة ومصيبة عامة ايضا وطبعا يجب ان تنعكس على تطور التكنولوجيا المرتبطة بتحسين الامن ".
واشار بوتين بان المفاعلات النووية العصرية التي تعرضها روسيا للشركاء الاجانب ومنها التي تبنى في الهند تصنع في روسيا وقال " لدينا برنامج وطني واسع لتطوير الطاقة الذرية ". فاذا بنيت في روسيا خلال العهد السوفيتي 30 وحدة توليد القدرة للمحطات الكهرذرية فانه ستبنى خلال السنوات المقبلة 28 وحدة اخرى. وقال " طبعا نحن نستخدم هذه التكنولوجيا في بلادنا وننطلق من تأمين عدم خطورتها قبل كل شئ ".
ومن ضمن افضليات الطاقة الذرية اشار بوتين الى ان عمر المحطات العصرية يتجاوز الـ 50 سنة وان كلفة انتاج الطاقة الكهربائية منخفضة قياسا بالمحطات التي تستخدم الفحم الحجري والغاز وان " الكثيرين يعتبرون، وانا اتفق معهم، ان الطاقة الذرية اكثر رحمة بالبيئة قياسا بانواع الطاقة الاخرى ".

التعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة من الاولويات

قال فلاديمير بوتين بان الحكومة الروسية مستعدة لتقديم الدعم المباشر للتعاون الروسي الهندي في مجال التكنولوجيا المتقدمة " ان التعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة بالنسبة لروسيا والهند هو من الاولويات، وان الحكومة الروسية مستعدة لدعم هذا الاتجاه بشكل مباشر ".
وكمثال لتطور التعاون في هذا المجال ذكر بوتين منظومة " غلوناس " وقال " ان استخدام هذه الانظمة متعدد الجوانب وفعال ". وان لدى روسيا والهند ارادة متبادلة لتطوير التعاون في هذا المجال على مستوى الحكومات وان البلدين بحاجة الى دعم من جانب شركات التمويل من الجانبين.
وقال بوتين انه " لغاية الان كنا نتعاون في مجال التجارة التقليدية، وانا اعتقد وكذلك الشركاء في الهند، ان هذا غير كاف. وعلينا ان نتعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة ".

يمكن لروسيا والهند ان تتعاونا في مجال ابحاث القمر

وتحدث بوتين عن امكانية التعاون بين روسيا والهند في مجال الابحاث الخاصة بالقمر " ان دراسة القمر يمكن ان تكون من اسبقيات التعاون الروسي – الهندي في الفضاء ".
واشار الى ان روسيا اقرت برنامجا بخصوص الابحاث الفضائية للسنوات الـ 15 – 25 القادمة. ومن المهم لبرامج " روس كوسموس " ان تكون مرتبطة بشكل وثيق ببرامج شركائنا الذين لهم اهداف كبيرة في مجال ابحاث الفضاء.
كما اشار بوتين الى مجال اخر للتعاون بين روسيا والهند وهو سبر الارض من الفضاء وقال " ان هذا مهم جدا من وجهة نظر مسألة حماية البيئة ومن وجهة نظر ترشيد افضل للثروات الطبيعية ".
وقال رئيس وزراء روسيا ان الجانبين يتعاونان بنجاح منذ زمن في مجال الفضاء وان هذا التعاون لايقتصر فقط على اطلاق الاقمار الصناعية الهندية بواسطة الصواريخ الروسية. واوضح بوتين  " لقد اتفقنا الان على ضرورة تنفيذ مشاريعنا الكبيرة المشتركة ومنها ارسال رائد فضاء من الهند ". وسوف يبدأ العمل بخصوص ذلك قريبا جدا.

المصدر: وكالات

كذلك يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات عن العلاقات الروسية- الهندية في موقعنا الالكتروني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم