كرزاي: الحكومة الافغانية تنوي بدء مفاوضات السلام مع حركة "طالبان" في ابريل/نيسان القادم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43766/

اعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان حكومته تنوي عقد مؤتمر سلام بمشاركة "طالبان" في ابريل/نيسان سيطلق حوارا سياسيا مع هذه الحركة.واشاد كرزاي بدور باكستان في اقامة حوار مع "طالبان".

اعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي في مؤتمر صحفي عقده يوم 11 مارس/آذار في ختام زيارته الى العاصمة  الباكستانية اسلام اباد التي استمرت يومين ان باكستان تلعب دورا مهما في مفاوضات السلام مع حركة "طالبان". وقال "انني اعرب عن امتناني لباكستان لما تبذله من جهود من اجل استعادة وحدة بلادنا سلميا". واكد "ان باكستان تلعب دورا مهما في هذه العملية وان افغانستان ترحب  بذلك".
واكد كرزاي بان من المقرر ان يعقد مؤتمر سلام بمشاركة "طالبان" في ابريل/نيسان سيطلق حوارا سياسيا مع هذه الحركة.وألمح كرزاي الى أن المفاوضات مع طالبان ستبدأ بالرغم من الموقف البارد الذي تتخذه حليفتنا الرئيسية -الولايات المتحدة منها. ولاحظ الرئيس الافغاني قائلا :" ان حلفاءنا يتحدثون معنا بين الفينة والفينة بلغة مختلفة. وبودي ان يقف الشركاء منا بقلب مفتوح".وحسب قوله فأن السلطات الافغانية لم تتقدم كثيرا في تنفيذ خطة استعادة وحدة البلاد سلميا لكنها مستعدة لتحقيق ذلك باصرار. ان كابل تنوي بدء الحوار مع قيادة طالبان ويحبذ ان يتم ذلك على أرفع مستوى، لكنه لم يذكر بشكل ملموس فيما اذا كانت حكومته مستعدة لأجرا ءمفاوضات  مع الملا عمر زعيم طالبان. لكنه اكتفى بالقول انه يود التحدث معه " كأفغاني مع افغاني".

ويذكر ان كرزاي اجرى في اسلام اباد مباحثات مع الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الحكومة يوسف رضا جيلاني وعقد لقاء مع الجنرال كياني رئيس اللجنة الموحدة للاركان العامة للقوات المسلحة الباكستانية. وحسب ما اوردته وسائل الاعلام فقد تصدرت المباحثات مسائل مكافحة الارهاب وتوسيع التعاون بين البلدين في مجال الاقتصاد والتجارة.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك