الرئيس مدفيديف والملك عبدالله الثاني ينسقان المواقف لتسوية مشكلة الشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43761/

جرت في موسكو يوم 11 مارس/اذار مباحثات بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف والعاهل الاردني عبداللة الثاني يناقشان خلالها تسوية مشكلة الشرق الاوسط وتنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة ومن ضمنها مشاريع في مجال الدفاع.

جرت في موسكو يوم 11 مارس/اذار مباحثات بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف والعاهل الاردني عبداللة الثاني يناقشان خلالها تسوية مشكلة الشرق الاوسط وتنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة ومن ضمنها مشاريع في مجال الدفاع.
وقال مدفيديف مرحبا بضيفه الملك عبداللة الثاني" لقد قامت بين دولتينا علاقات حميمة " واشار الى ان العاهل الاردني يزور موسكو بشكل دوري ومنتظم، مؤكدا " ان هذا مهم جدا لكي تتطور علاقات الصداقة بين شعبينا ".
واضاف الرئيس الروسي انه " تقع على عاتق بلدينا مسؤولية كبيرة في حل مجموعة مسائل اقليمية، ونحن نتشاور بشكل منتظم، وانا سعيد لكون زيارتكم تأتي مع بداية عام 2010 ولقد كانت لي مشاورات معينة واريد ان " ننسق مواقفنا " بخصوص مشاكل الشرق الاوسط ".
وعن المسائل الاخرى التي سوف تناقش قال مدفيديف " تحقيق المشاريع الاقتصادية المشتركة والتعاون في مجال الدفاع والمجالات الانسانية ".
وتابع مدفيديف " اريد ان اقدم الشكر لكم لقرارتكم الخاصة بموضوع الحجاج الروس الذين يزورون الاردن ".
من جانبه قال العاهل الاردني انه فعلا توطدت بين البلدين " علاقات خاصة " واضاف " انا اسعد بلقائكم دائما وسعيد بوجودي في موسكو وان علاقاتنا تتحسن يوما بعد اخر ، وقد تطورت في مجال التعاون الاقتصادي ".

وقال الملك عبداللة الثاني " ان روسيا تلعب دورا مهما في منطقتنا في حل النزاعات ومن ضمنها النزاع الفلسطيني – الاسرائيلي. نحن نأمل ان يستمر الدعم الروسي لحل المشاكل المرتبطة بالنشاط الاستيطاني لكي يتقارب الشعبان الفلسطيني والاسرائيلي ".
هذا وستجري في موسكو يوم 19 مارس/اذار اجتماعات اللجنة " الرباعية " الدولية الوسيطة لتسوية النزاع في الشرق الاوسط، حيث سيصل موسكو كل من بان كي مون السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة وهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية وكاترين ايشتون المفوض الاعلى في الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية.

التوقيع على برنامج للتعاون في مجال العلوم والثقافة

وقد وقعت روسيا والمملكة الاردنية الهاشمية في وقت سابق من هذا اليوم على برنامج للتعاون في مجال العلوم والثقافة للفترة بين عام 2010 و2012 . وقد وقع على البرنامج عن الجانب الروسي سيرغي لافروف وزير الخارجية وناصر جودة وزير خارجية المملكة الذي يرافق العاهل الاردني في زيارته الى روسيا.

 وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني  قد التقى الأربعاء في ضواحي موسكو مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وأكد خلال اللقاء أن روسيا كانت تاريخيا تلعب دورا مهما جدا في عملية السلام في الشرق الأوسط، معربا عن أمله في بحث سبل تحريك هذه العملية في مباحثاته بموسكو.

المزيد حول تطور العلاقات الروسية الأردنية في موقعنا الألكتروني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)