امريكا تحث السعودية لمساندتها في فرض عقوبات على إيران

أخبار العالم العربي

روبرت غيتسروبرت غيتس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43732/

حث وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في لقاء له مع العاهل السعودي الملك عبد الله، حث السعودية على مساندة الجهود من أجل فرض عقوبات أممية على ايران. من جهة اخرى ناقش غيتس سبل تعزيز الدفاعات الجوية والصاروخية للمملكة.

حث وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في لقاء له مع العاهل  السعودي الملك عبد الله يوم الأربعاء 10 مارس/ آذار، حث السعودية على مساندة الجهود من أجل فرض عقوبات أممية على ايران. وأشار غيتس إلى الخطر الإيراني في قوله ان  "السعوديين يشاطروننا همومنا ... فالخطر حقيقي جدا وقريب من السعوديين".

من جهتها افادت مصادر مطلعة بان غيتس لم يخف رغبته في أن تضغط السعودية على حلفاء في المنطقة للمساعدة في جهود الولايات المتحدة لاستصدار قرار في مجلس الامن الدولي بفرض مجموعة رابعة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.  بينما أعرب جيوف موريل السكرتير الصحفي للبنتاغون عن امله بان يستخدم السعوديون كل ما لديهم من نفوذ في منطقة الشرق الأوسط  والعالم للمساعدة في هذه الجهود.

من جهة اخرى ناقش غيتس سبل تعزيز الدفاعات الجوية والصاروخية للمملكة.

وقالت مصادر أميركية في الرياض إن غيتس بحث مع المسؤولين السعوديين سبل زيادة القدرات الجوية والبالستية للجيش السعودي في إطار السياسة الأميركية الرامية إلى تعزيز الأمن في الخليج في مواجهة تطوير إيران ترسانتها البالستية.

ووعدت الولايات المتحدة بتسريع بيع أسلحة للسعودية، ودول خليجية أخرى كانت قد قدمت طلبات خلال السنوات الماضية لشراء أسلحة أميركية بمليارات الدولارات، بما فيها قطع منظومات صواريخ.

وحث غيتس الذي التقى ايضا الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي على مشاركة السعوديين في اعادة اعمار العراق، لا سيما ان واشنطن تستعد لسحب قواتها بنهاية عام 2011.

وناقش غيتس في مباحثاته ايضا عدم الاستقرار في اليمن الذي يخشى مسؤولون أمريكيون وسعوديون من أن يستغله تنظيم القاعدة ليتخذ من البلاد قاعدة للاعداد لهجمات في المنطقة وما وراءها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية