ليبيا تقبل الاعتذار عن تعليقات مسؤول أمريكي بشأن تصريحات القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43706/

أعلنت ليبيا عن انتهاء الخلاف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة بقبولها الاعتذار عن تعليقات تهكمية أدلى بها مسؤول أمريكي، وأبدت رغبتها في تطوير العلاقات الثنائية معها في جميع المجالات في "إطار الاحترام المتبادل".

أعلنت ليبيا عن انتهاء الخلاف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة بقبولها الاعتذار عن تعليقات تهكمية أدلى بها مسؤول أمريكي وأبدت رغبتها في تعميق العلاقات  الثنائية معها في جميع المجالات.

وجاء في بيان نقلته الأربعاء وكالة رويترز "أطلعت اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي بارتياح على تصريح  بي. جي كراولي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية... وتعلن أنها قبلت الاعتذار والأسف الشديد اللذين أبدتهما الخارجية الأمريكية وكذلك التوضيح الذي قدمه المتحدث باسم الخارجية الأمريكية."

وأضاف البيان "ونتيجة لذلك فإن اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي ترى أن الأسباب التي دفعتها لتأجيل زيارات مسؤولين أمريكيين إلى الجماهيرية العظمى قد زالت بإصدار هذا الاعتذار وأنها ترحب باستئناف تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وتؤكد حرصها على تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات وفي إطار الاحترام المتبادل".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية   كرولي قد تطرق مؤخرا إلى تصريحات القائد الليبي معمر القذافي بطريقة اعتبرت طرابلس انه يتهكم ويسخر من خلالها على دعوة القذافي إلى الجهاد ضد سويسرا، إذ قارن المسؤول الأمريكي خطاب الزعيم الليبي هذا بخطابه الشهير في الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي الذي استغرق 95 دقيقة، وقال إن خطاب القذافي الأخيرذكره بمشاركته في نيويورك، وأضاف أنه كسابقه قائلاً "أوراق متطايرة وكثير من الكلمات التي تحمل القليل من المعاني".

وأعلن كرولي الثلاثاء إن تعليقاته لا تعكس السياسة الأمريكية، ولم تقصد بها الإهانة، وأضاف أنه يعتذر إذا فهمت على هذا النحو. وحاول المسؤول الأمريكي باعتذاره إنهاء خلاف دفع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى استدعاء مسؤولين تنفيذيين من شركات إكسون موبيل، وكونوكو فيليبس، واوكسيدنتال، وهيس مارثون وتحذيرهم من أن الخلاف قد يضر بالشركات الأمريكية في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية