بوتين ينوي توقيع 15 اتفاقية بمبلغ 10 مليارات دولار خلال زيارته للهند

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43705/

ينوي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين توقيع 15 اتفاقية وعقدا بمبلغ اجمالي قدره 10 مليارات دولار خلال زيارته للهند. وافاد بهذا النبأ يوري اوشاكوف نائب رئيس ديوان الحكومة الروسية في حديث مع الصحافيين يوم 10 مارس/آذار .

ينوي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين توقيع 15 اتفاقية وعقدا  بمبلغ اجمالي قدره  10 مليارات دولار خلال زيارته للهند. وافاد بهذا النبأ يوري اوشاكوف نائب رئيس ديوان الحكومة الروسية في حديث مع الصحافيين يوم 10 مارس/آذار .
وقال اوشاكوف:" يرجح ان تسفر المحادثات عن  توقيع 14 – 15 اتفاقية بقيمة اجمالية تربو على 10 مليارات دولار".

اتفاقية توريد 29 مقاتلة "ميغ – 29 كا" ستوقع في 12 مارس/آذار

أكد اوشاكوف ان اتفاقية توريد 29 مقاتلة "ميغ – 29 كا" ستوقع في 12 مارس/آذار خلال زيارة  فلاديمير بوتين للهند.
ومن جهة اخرى أعرب اوشاكوف عن شكوكه  في ان توقع اتفاقية العمل المشترك في مشروع طائرة الجيل الخامس. واوضح قائلا:" لقد طرح هدف توقيع مثل هذه الاتفاقية. لكنني لا استطيع القول هل ستوقع ام لا.. ربما لا توقع".
الجدير بالذكر ان المقاتلة "ميغ – 29" البحرية عبارة عن طائرة متعددة الوظائف مخصصة لتنفيذ المهام القتالية في اية ظروف جوية ليلا ونهارا. ومن المقرر ان ترابط هذه المقاتلات في حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف" التي يتوقع ان تسلم الى الهند عام 2013  .
وكانت الهند وروسيا قد عقدتا اتفاقية توريد 16 طائرة "ميغ – 29 كا" التي  وصلت 4 طائرات منها الى الهند وانضمت الى السلاح البحري.

الاتفاقية الاضافية الخاصة باصلاح وتطوير حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف " ستوقع في 12 مارس/آذار

صرح اوشاكوف ان الاتفاقية الاضافية الخاصة باصلاح وتطوير حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف" ستوقع في 12 مارس/آذار خلال زيارة بوتين للهند.  وقال ان هذه الاتفاقية تمكن الجانبين من ايجاد حلول مقبولة وحل القضايا المختلف عليها.ورفض اوشاكوف ان يذكر قيمة الصفقة.
وقد وقعت اول اتفاقية في موضوع حاملة الطائرات التي ستدعى "فيكرام اديتيا" اي "القديرة" في السلاح البحري الهندي عام 2004. وذكرت فيها الكلفة الفعلية لتطوير السفينة بمبلغ 970 مليون دولار. لكن روسيا اعادت النظر في كلفة العمل فيما بعد ورفعتها  بمقدار ملياري دولار اي ثلاثة امثال تقريبا، الامر الذي اثار عدم رضاء الهند. وينبغي  ان تحل الاتفاقية الاضافية هذه المشكلة.
ويقول ممثلو شركة "سيفماش" الروسية  المسؤولة عن تطوير "فيكرام اديتيا" ان حاملة الطائرات تعد جاهزة بنسبة 70 %. وفي حال التمويل المستمر فان الشركة تخطط لانجاز عملية التطوير والبدء في التجارب البحرية عام 2011. ويجب ان تسلم حاملة الطائرات الى الهند في عام 2012، علما ان عمر خدمتها في السلاح البحري الهندي سيبلغ 30 سنة.
وقد صنعت حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف" التي كانت تدعى سابقا "باكو" في مدينة نيكولاييف(اوكرانيا). ويبلغ طول السفينة 283 مترا وعرضها 51 مترا. كما تبلغ حمولتها ما يزيد عن 45 الف طن.

روسيا والهند ستوقعان اتفاقية انشاء وحدتين جديدتين  للمحطة الكهرذرية "كودانكولام"

قال اوشاكوف ان روسيا والهند ستوقعان اتفاقية تقضي بإنشاء وحدتين جديدتين  للمحطة الكهرذرية كودانكولام. واوضح قائلا:" ستوقع اثناء الزيارة اتفاقية التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية ومذكرة التفاهم اللتين تقضيان بانشاء الوحدتين الجديدتين للمحطة الكهرذرية "كودانكولام".
والجدير بالذكر ان المحطة الكهرذرية "كودانكولام"  ذات المفاعلين النووين من طراز "في في ار – 1000" والتي تبلغ  قدرتها الاجمالية 2000 ميغاواط تعتبر  مشروعا رئيسيا  للتعاون الروسي الهندي في مجال الطاقة النووية. وقد انشئت المحطة بموجب اتفاقية عقدت بين الاتحاد السوفيتي والهند في  20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1988 والبرتوكول الملحق بهذه الاتفاقية الموقع في  21 يونيو/حزيران عام 1998.

كذلك يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات عن العلاقات الروسية- الهندية في موقعنا الالكتروني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم