رجل سياسة روسي معروف يقدم كتاب ذكرياته عن سورية ويفتتح معرض صور وثائقية في دمشق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43667/

قدم الكسندر دزاسوخوف عضو مجلس الاتحاد الروسي وسفير الاتحاد السوفيتي الأسبق في دمشق، كتابه الذي يتحدث فيه عن ذكرياته في سورية وعلاقاته مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

قدم الكسندر دزاسوخوف عضو مجلس الاتحاد الروسي وسفير الاتحاد السوفيتي الأسبق في دمشق، كتابه الجديد الذي يتحدث فيه عن رؤيته للأحداث التي سبقت انهيار الاتحاد السوفيتي وعن ذكرياته في سورية وعلاقاته مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.
جاء ذلك بعد افتتاح معرض للصور الوثائقية عن حياة دزاسوخوف السياسية في المركز الثقافي الروسي بدمشق. وتأتي زيارة دزاسوخف التي التقى فيها رئيس البرلمان السوري وعددا من المسؤولين، في نطاق التنسيق بين برلماني البلدين. وفي حديث خاص ب "روسيا اليوم" أكد دزاسوخوف أن كتابه جاء تقييما لدروس المرحلة التي تولى فيها منصبه في دمشق أثناء ولاية الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.
وتجدر الإشارة الى أن دزاسوخوف، وهو أيضا الرئيس السابق لجمهورية أوسيتيا الشمالية ورئيس اللجنة التظيمية لجمعية الصداقة الروسية السورية، شغل منصب السفير السوفيتي لدى دمشق في الفترة بين 1986 و1988. كما انه معروف في العالم العربي بنشاطه في لجنة التضامن الآسيوي الإفريقي في الفترة السوفيتية.

وقد كان دزاسوخوف في أوائل التسعينات عضوا في  المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي، كما شغل لفترة طويلة منصب رئيس جمهورية اوسيتيا الشمالية – آلانيا في قوام روسيا الاتحادية .

أما كتابه الجديد "المجابهة الكبرى: القصة الحقيقية لانهيار الاتحاد السوفيتي" الذي ترجم مؤخرا إلى اللغة العربية فيروي قصة الأحداث التي سبقت انهيار الاتحاد السوفيتي كما شاهدها دزاسوخوف من داخل الدوائر التي تجابهت فيها قوى سياسية مختلفة. ويحتوي الكتاب على وصف تفصيلي للأوضاع التي سادت البلاد  في النصف الثاني من الثمانينات والتي أدت إلى الانقسام والتمرد في عام 1991 ثم انهيار الاتحاد السوفيتي .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)