لافروف: سيتم توقيع معاهدة "ستارت" الجديدة خلال اسبوعين او ثلاثة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43626/

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 9 مارس/آذار بان روسيا الاتحادية والولايات المتحدة ستوقعان المعاهدة الجديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية خلال اسبوعين او ثلاثة. وأكد لافروف ان الوثيقة ستضمن الربط بين الاسلحة الاستراتيجية الهجومية والدرع الصاروخية.

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 9 مارس/آذار بان روسيا الاتحادية والولايات المتحدة ستوقعان المعاهدة الجديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية خلال اسبوعين او ثلاثة. وأكد لافروف ان الوثيقة  ستضمن الربط  بين الاسلحة الاستراتيجية الهجومية والدرع الصاروخية.
وقال لافروف:" ثمة فرصة اكيدة  لتوقيع المعاهدة". وقال مجيبا عن سؤال وجه اليه عما اذا كانت الجولة العاشرة الحالية للمحادثات في جنيف هي الاخيرة ام لا،  قال:" كل شيء سيتوقف على مقدرة المتفاوضين لتنفيذ المهام الموكل بها اليهم".
ومن جهة اخرى اشار لافروف الى ان الجانبين لا يصبوان الى انجاز العمل قبل موعد محدد ما. واضاف قائلا:" ليست لدينا  مواعيد مصطنعة محددة /لعقد المعاهدة/".
واعلن لافروف قائلا:" اننا نود ان تنتهي المحادثات خلال اسبوعين او ثلاثة. واذا التزمنا بالمبدأ الرئيسي -أي مبدأ المساواة في المحادثات فان جميع المسائل سيتم حلها في اسرع وقت".
واستطرد الوزير الروسي قائلا:" عندما تحدثنا  حول ايعاز الرئيسين بأن يتم اعداد المعاهدة منذ شهر ديسمبر/كانون الاول فان هذا الامر كان امرا واقعيا. ولو استرشد جميع المتفاوضين بالمواعيد المتفق عليها فان الامور كانت ستسير  على ما يرام".
وبحسب قول لافروف فان مسألة الدرع الصاروخية ستنعكس في نص المعاهدة الجديدة دون اي شك. وسيتم التأكيد على ضرورة الربط بين الاسلحة الهجومية والدفاعية. وليست هناك اية مشاكل. اذ ان هذا الامر قائم بصفته امرا موضوعيا".
واعاد لافروف الى الاذهان ان الرئيسين كانا قد أكدا اثناء عقد قمتهما في شهر ابريل/نيسان الماضي في لندن العلاقة القائمة بين الاسلحة الاستراتيجية الهجومية والدفاعية وكلفا الحكومتين بان تعكسا هذا الربط في المعاهدة. واضاف لافروف قائلا:" عندما التقى الرئيسان في ايلول/تموز الماضي بموسكو أكدا هذا الامر".
وقال لافروف مجيبا عن سؤال وجه اليه حول صيغة تؤكد هذا الترابط قال: "ان هذه الصيغة ستكون ملزمة قانونيا".

سيرغي لافروف ينوي إجراء محادثات ثنائية مع هيلاري كلينتون في 18 – 19 مارس/آذار

ينوي سيرغي لافروف اجراء محدثات ثنائية مع هيلاري كلينتون في 18 – 19 مارس/آذار بموسكو. واعاد وزير الخارجية الروسي الى الاذهان ان موسكو ستشهد في 19 مارس/آذار اجتماع رباعي الوسطاء في التسوية الشرق اوسطية. واشار لافروف قائلا:" اننا سنجرى محادثات ثنائية مع كل طرف مشارك على حدة".
واوضح لافروف ان لقاءه بزميلته هيلاري كلينتون سيعقد في 18 او 19 مارس/آذار في اطار اجتماع الرباعية بيد انهما   سيبحثان ليست المسائل التي تخص الشرق الاوسط فقط ، بل ومسائل اخرى.
لافروف: محطة بوشهر الكهرذرية سيتم تشغيلها هذا العام
أفاد لافروف ان محطة بوشهر الكهرذرية سيتم تشغيلها هذا العام. وتجري الآن اعمال القياس والتضبيط فيها. اما فيما يتعلق بتحديد موعد دقيق لتشغيل المحطة فقال لافروف ان هذا الامر يخص شركة "روس آتوم" الروسية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)